“يمكن اتهام أي طرف قبل نهاية التحقيق في قضية الطبيبة المتوفاة”

“يمكن اتهام أي طرف قبل نهاية التحقيق في قضية الطبيبة المتوفاة” - الجزائر

قال بن بوزيد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، من تبسة إن قضية الطبيبة المتوفاة بسطيف مازالت قيد التحقيق وأنه لا يمكن اتهام أي طرف قبل نهاية التقارير مؤكدا أن فتح المستشفيات الجامعية أو مخابر الكشف تخضع لمقاييس وإمكانات محددة. وأن مراجعة النظام الصحي ضرورة بعد الإعلان عن إنشاء وكالة الأمن الصحي

وكان وزير الصحة قد قدم صبيحة اليوم واجب العزاء لعائلة الطبيبة المتوفاة بكورونا في سطيف وهي حامل، وكان مرفقا بوزيرة التضامن التي اتجهت من تبسة إلى سوق أهراس بعد وصولها لمطار الشيخ العربي التبسي .

وفي إجابته عن أسئلة تتعلق بظروف قضية وفاة الطبيبة الحامل بوديسة بمرض كرونا، قال البروفسور بن بوزيد، أن المفتش العام لوزارة الصحة متواجد حاليا بسطيف رفقة لجنة تفتيش لتحديد المسؤوليات في هوية الأطراف التي سمحت للمرحومة بمواصلة العمل وهي حامل خرقا للقانون حاليا نحن ننتظر تقرير المفتشية العامة ولن نوجه الاتهام لأي كان بصفة مسبقة قبل تقديم المفتش العام لتقريره.

وأبدى بن بوزيد ارتياحه إزاء الخدمات المقدمة في مصلحة الأمراض التنفسية المستجدة بمستشفى بكارية الذي يتكفل بمرضى كورونا .وشدد الوزير بن بوزيد على تدعيم فرق التحقيق الوبائي وتتبع مسار العدوى في محيط الاحتكاك ما سيسمح بالتقليل من انتشار العدوى بشكل واسع. مشيرا أن دعوة رئيس الجمهورية لإنشاء وكالة الأمن الصحي تعني المراجعة الكلية للنظام الصحي في البلاد للتكفل بكل المواطنين في المدن الكبرى المعزولة وترقية الخدمات الصحية لتحقيق رضاء المواطن في كل الولايات مذكرا بشساعة بعض الولايات وعزلة مناطق نائية في تندوف وغيرها من المدن النائية.

وتضمن برنامج الزيارة تفقد خدمات مستشفى الأم والطفل خالدي عبد العزيز بوسط مدينة تبسة ثم عيادة متعددة الخدمات تابعة لمؤسسة الصحة الجوارية واختتم الزيارة بعد جلسة عمل استمع فيها لانشغالات إطارات القطاع واستعرض فيها الوالي مولاتي عطاالله وضعية المشاريع الجارية الأشغال منها مستشفى العقلة ونڨرين والأمراض العقلية بتبسة واستعجالات الشريعة .

وقد عقدت الجلسة للوقوف على حصيلة تقدم وتيرة الانجاز بعد رفع التجميد عن بعض العمليات بالرغم من أن الوزير أكد أن الزيارة كانت في محورها الرئيسي تشجيعية وتضامنية مع المصلحة المرجعية للأمراض التنفسية المستجدة في المؤسسة الاستشفائية بوقرة بولعراس ببكارية والتي حظيت بتقييم ايجابي من طرف إطارات الوزارة في التكفل الجدي بالمصابين بمرضى فيروس كورونا من حيث الخدمات وأداء برتوكول العلاج ببروتوكول الكلوروكين المعتمد من طرف الوزارة