ياسف سعدي, من حرب التحرير إلى الانتاج السينمائي

ياسف سعدي, من حرب التحرير إلى الانتاج السينمائي

الجزائر – يعتبر المجاهد ياسف سعدي, الذي وافته المنية العام الماضي, أحد صناع معركة الجزائر ضد الجيش الاستعماري الفرنسي وقائد المنطقة المستقلة بالجزائر العاصمة وهو أيضا من أوائل من رفعوا تحدي نقل التاريخ من خلال نشر مذكراته وتأسيسه لأول شركة إنتاج سينمائي جزائري غداة الاستقلال.

ونشر سعدي في 1962 أول كتاب له بعنوان “ذكريات معركة الجزائر: ديسمبر 1956- سبتمبر 1957” والذي ألفه أثناء فترة اعتقاله قبل أن يؤسس أول مؤسسة إنتاج سينمائي تحت إسم “قصبة فيلم” في 1964 والتي أنتجت الفيلم التاريخي الجزائري الأكثر شهرة والأكثر توزيعا في الخارج “معركة الجزائر” لمخرجه الإيطالي جيلو بونتيكورفو.

والجزائر التي تحتفي هذا العام بستينية استرجاع سيادتها الوطنية تحصلت على أول جائزة سينمائية عالمية لها بفضل هذا الفيلم وهي جائزة “الأسد الذهبي” من مهرجان البندقية السينمائي الدولي بإيطاليا في 1966, كما رشح العمل مرتين لجوائز الأوسكار في 1967 و1969.

كما تحصل هذا الفيلم, الذي يشهد على مسيرة كفاح الشعب الجزائري ضد المستعمر الفرنسي من خلال البطولات الشعبية لسكان قصبة الجزائر العاصمة, على العديد من الجوائز بالولايات المتحدة وفرنسا واليابان والمملكة المتحدة, وقد اختير أيضا ضمن أفضل الأفلام السينمائية عبر التاريخ.

ويؤدي ياسف سعدي في هذا الفيلم دوره الخاص إبان الثورة التحريرية, كما أن كتابه سالف الذكر هو الذي ألهم سيناريست هذا العمل, الإيطالي فرانكو سوليناس, على إنجاز نصه, هذا وتميز الفيلم أيضا بموسيقاه التي وضعها الموسيقار الإيطالي الشهير إينيو موريكوني.

ووفقا لمتحف السينما الجزائرية (السينماتيك) فإن “معركة الجزائر” يبقى الفيلم الجزائري الأكثر مشاهدة والأكثر طلبا من طرف متاحف السينما والجامعات عبر العالم, كما أنه لا زال يعرض إلى اليوم في الكثير من المهرجانات بالإضافة إلى الدورات المخصصة للسينما الجزائرية.  

وقبل هذا العمل الرائع أنتجت “قصبة فيلم” في 1964 فيلمها الوثائقي “يد حرة”, الذي أخرجه الايطالي إنيو لورانزيني بمساعدة المخرج محمد زينات, كما شاركت بعدها في 1967 في إنتاج فيلم “الغريب” للمخرج الإيطالي لوتشينو فيسكونتي والمقتبس عن رواية شهيرة بنفس الإسم للروائي الفرنسي ألبير كامو.

وفي عام 1967 أنتجت المؤسسة فيلم “ثلاثة مسدسات ضد سيزار” لمخرجه الإيطالي إينزو بيري والذي اعتبر أول فيلم ويسترن إفريقي وعربي, حسب متحف السينما الجزائرية الذي يلفت إلى أن سعدي قد ابتعد بعدها عن المشهد السينمائي بعد أن تنازل بالمجان عن عتاده إلى المنتج العمومي “الديوان الوطني للتسويق والصناعة السنيمائية”.

ولد ياسف سعدي في 1928 بقصبة الجزائر العاصمة وتحصل على شهادة تعليم ابتدائي إلا أنه توقف عن الدراسة في سن الرابعة عشرة ليعمل بعدها في مخبزة عائلية رفقة والده الذي كان نقطة اتصال هامة بين مناضلي حزب الشعب الجزائري.

وانضم سعدي ما بين 1947 و1949 إلى المنظمة الخاصة, الجناح شبه العسكري لحركة انتصار الحريات الديمقراطية, وفي سنة 1954 تاريخ اندلاع الثورة الجزائرية تم تكليفه مرفوقا بقادة جبهة التحرير الوطني بتشكيل “كومندو” على أهبة الاستعداد للتحرك, كما استقبل بمنزله بالقصبة العديد من الثوار والمناضلين وقادة الثورة.

وعين سعدي أيضا مسؤولا عن الجناح العسكري للمنطقة العسكرية المستقلة, وبالنظر الى نجاحه الميداني فقد قرر قادة الثورة تركيز الكفاح في وسط العاصمة حيث تتواجد الصحافة الدولية والسلطات الرسمية الاستعمارية.

وتم تعيين سعدي أيضا قائدا للمنطقة المستقلة بالجزائر العاصمة في 1957، وقد شارك رفقة حسيبة بن بوعلي وعلي لابوانت وزهرة ظريف وعائلة بوحيرد والعديد من الفدائيين الآخرين في تكثيف العمل الفدائي بالعاصمة.

وتابع سعدي كفاحه المسلح الى غاية توقيفه في 23 سبتمبر 1957 حيث تعرض لأشد أنواع التعذيب وحكم عليه بالإعدام إلا أن الحكم لم ينفذ إذ تم تحريره بعد وقف إطلاق النار.

وتوفي ياسف سعدي في 10 سبتمبر 2021 بالجزائر العاصمة عن 93 عاما.

اقرأ المزيد