و.أ.ج: “يبدو أن الإعلان عن تقديم تاريخ تنظيم الانتخابات الرئاسية قد فاجأ الكثيرين” - الجزائر

و.أ.ج: “يبدو أن الإعلان عن تقديم تاريخ تنظيم الانتخابات الرئاسية قد فاجأ الكثيرين”

اصدرت وكالة الأنباء الجزائرية قراءة حول إعلان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون عن تنظيم انتخابات رئاسية مسبقة في 07 سبتمبر 2024 .

و نشرت وكالة الأنباء الجزائرية” يبدو أن الإعلان عن تقديم تاريخ تنظيم الانتخابات الرئاسية قد فاجأ الكثيرين و رئيس الجمهورية حرص على الشفافية مما أثار ارتباك خصومه ونوعا ما حلفائه بإعلان يبدو حادا في الشكل لكنه متماسك في المضمون” .

و أوضحت وكالة الأنباء الجزائرية ان المغزى الأول من هذا الإعلان هو العودة إلى الوضع الطبيعي، لقد غيرت أحداث 2019 والانتخابات الرئاسية المؤجلة من جويلية 2019 إلى تلك المنظمة في عجالة في ديسمبر 2019 الرزنامة الانتخابية الجزائرية وأحدثت اضطرابا في التقاليد المعمول بها بسبب الأحداث السياسية الاستثنائية من حيث خطورتها وبالتالي فإن إعلان رئيس الجمهورية هو الإشارة الرسمية للخروج من أزمة، فالدولة الجزائرية ليست في أزمة أو في حالة طوارئ بل استعادت استقرارها وتوازن مؤسساتها مع استرجاع مسار صنع القرار لديها .

وأكدت أن الأجندة الانتخابية أعيد ضبطها بما يتماشى مع هذا المعيار، أي المعيار الديمقراطي وهو ما يشكل تقوية للاستقرار الدستوري والمؤسساتي .