وهران : مسرحية “تقدري تعيشي” للتحسيس بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

وهران : مسرحية "تقدري تعيشي" للتحسيس بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

وهران – قدم المسرح الجهوي “عبد القادر علولة ” لوهران مساء يوم السبت العرض العام لمسرحية “تقدري تعيشي” من إخراج وتأليف سمير بوعناني وذلك لتحسيس الجمهور العريض بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

و يتناول هذا العرض المسرحي الذي تابعه الجمهور باهتمام كبير أعراض سرطان الثدي ومضاعفاته وطرق علاجه والوقاية منه عن طريق الفحص المبكر وذلك في قالب كوميدي هزلي و بمحتوى يطرح موضوع طبي من الناحيتين الوقائية و النفسية ، وفق ما أبرزه ل /وأج سمير بوعناني.

و يحكي هذا العمل الفني الذي يدخل في إطار شهر أكتوبر الوردي وتؤديه ممثلتان تتقمص الأولى شخصية ورم سلطاني والثانية دور ورم تم معالجته نتيجة الكشف المبكر الذي يلعب دورا مهما في زيادة فرص نجاح العلاج ، كما أضاف ذات الفنان الذي أشار الى أن “هدفنا من مسرحية +تقدري تعيشي+ التي جاءت بعد بحث معمق هو خلق جو من النقاش مع أطباء مختصين تكون تكملة للعرض من أجل إثرائه علميا”.

و كان أداء الممثلتين نرجس وبشرى مميزا لما قدماه طيلة 30 دقيقة من السرد امتزجت فيه فرجة العرض بأوجاع المرض مما جعل المتفرجون يتفاعلون مع هذا العمل الفني حيث استطاع الثنائي نقل بدقة معاناة المصابات بسرطان الثدي ووضعيتهن النفسية ورحلتهن مع العلاج وفي نفس الوقت يجتهدان في حث المتلقي على أهمية الكشف المبكر للحد من تطور المرض و التغلب عليه.

و كان هذا العرض متبوعا بنقاش حول سرطان الثدي وأعراضه و أهمية الكشف المبكر عن هذا الداء من تنشيط مختصين في المجال الطبي وبحضور جمعيات مهتمة بالتكفل بالمصابين و الجمهور الذي تابع المسرحية.

و يعتبر العرض المسرحي التحسيسي “تقدري تعيشي” من إنتاج المسرح الجهوي “عبد القادر علولة” أول تجربة من نوعها يقوم بها هذا المسرح الجهوي للمساهمة في توعية الجمهور بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي حسبما ذكره مدير هذه المؤسسة الثقافية، مراد سنوسي.

كما ينتظر عرض المسرحية على مستوى المستشفى و الاقامات الجامعية و قاعات الرياضة الخاصة بالنساء و المراكز التجارية و بالمناطق النائية ، استنادا لنفس المصدر.

اقرأ المزيد