وهران : مجلة “آفاق سينمائية ” تسلط الضوء على موضوع الهجرة في السينما

وهران : مجلة "آفاق سينمائية " تسلط الضوء على موضوع الهجرة في السينما

وهران – تسلط مجلة ” آفاق سينمائية” الصادرة عن مختبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية لجامعة وهران 1 ” أحمد بن بلة ” في عددها ال 13 الضوء على موضوع تمظهرات الهجرة في السينما و صورة المرأة العربية المهاجرة في الفن السابع.

وخصص هذا العدد الجديد الصادر في يونيو الماضي ملف يتناول موضوع ” صورة المهاجرين في السينما” والذي يعتبر جزء من مشروع بحث موسوم ب ” صورة المهاجرين في الأدب الفرنكوفوني المعاصر والسينما: التلقي و التحديات” ويدخل في إطار تعاون بين جامعتي وهران 2 “محمد بن أحمد” وريمس (فرنسا) ، حسبما أبرزه لوأج رئيس مختبر فهرس الأفلام الثورية في السينما بكلية الآداب و الفنون، عيسى رأس الماء.

وتضمن أيضا مقال تحليلي حول موضوع صورة المرأة العربية بعيون سينمائية من خلال الفيلم المصري “الباحثات عن الحرية” الى جانب التطرق إلى القضايا الاجتماعية التي تناولتها السينما الجزائرية منها الهجرة غير الشرعية مع الكشف عن قدرة السينما على معالجة هذه القضايا وفق منظور فني وجمالي وإبداعي وذلك من خلال فيلمي “الحراقة ” و “مدام كوراج “.

كما يجد القارئ مجموعة من المقالات منها “الخصائص الفنية و الدرامية لكتابة السيناريو في سينما الطفل” و ” توظيف الأفلام الوثائقية في السينما الجزائرية ” و”ثورة تقنيات المونتاج الرقمي و تأثيرها على الصناعة السينمائية” و ” جماليات الإخراج المسرحي و السينمائي ” و “سينما الجامعة : نحو مشروع ثقافي واعد” و”الأفلام السينمائية عبر منصات الفيديو ” وغيرها من المواضيع.

وسيحمل العدد القادم ل “آفاق سينمائية” لذي سيصدر في ديسمبر القادم جزءا من الإسهامات الفكرية ذات الصلة بموضوع صورة المهاجرين في السينما كما أضاف الأستاذ رأس الماء الذي يعد رئيس تحرير المجلة التي تصدر عبر المنصة الجزائرية للمجلات العلمية الوطنية.

اقرأ المزيد