وهران: ماستر مهني في مناجمنت الموانئ والمناجمنت البحري في سبتمبر القادم

وهران – سيتم فتح ماستر مهني في مناجمنت الموانئ و المناجمنت البحري في سبتمبر القادم لفائدة طلبة الهندسة البحرية بجامعة العلوم والتكنولوجيا لوهران محمد بوضياف, حسبما استفيد يوم الأربعاء من قسم الهندسة البحرية لهذه الجامعة.

وسيعتمد هذا الماستر المهني على “مقاربة الكفاءات”, حسبما أوضحه ل/وأج بومدين بلعجين, أستاذ باحث في قسم الهندسة البحرية بجامعة العلوم والتكنولوجيا لوهران “محمد بوضياف” وعضو في مخبر العلوم والهندسة البحرية على هامش حفل تجديد اتفاقية للتبادلات العلمية والبيداغوجية بين هذا القسم والمعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات لوهران.

وأشار إلى أن الطالب سيستفيد من تربص تطبيقي بالمؤسسة “حيث يجب عليه الرد على الموضوعات ذات الصلة المباشرة بالقضايا المتعلقة بتطوير المؤسسات”, مضيفا أنه سيتم توظيف هذا الطالب على ضوء تربصه.

وسيتم تقديم ملف هذا الماستر الذي تم الانتهاء منه في ديسمبر 2019 الشهر القادم للمصادقة على البرامج من قبل لجنة من الخبراء الجزائريين والبلجيكيين في إطار برنامج للتعاون والمرافقة مع الاتحاد الأوروبي, كما أشير إليه.

وتم توقيع اتفاقية بين جامعة العلوم والتكنولوجيا لوهران والمجمع الجزائري للنقل البحري والملاحة البحرية المتكون خصوصا من الشركتين الوطنيتين للنقل البحري (كنان شمال وكنان ماد) ومؤسسة إصلاح السفن وشركة النقل اللوجستيكي

والمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين للتكفل بالطلبة المتخرجين الذين سيتم إدماجهم مباشرة في الوسط المهني.

من جهته, قال مدير المعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات, هواري قويسم, ل/وأج أنه تم توقيع اتفاقية شراكة في عام 2015 مع قسم الهندسة البحرية تتعلق بتبادل الكفاءات, مذكرا بأن المعهد يوفر أجهزة المحاكاة وورشات بيداغوجية للتكفل كل ثلاثاء وخميس بالجانب التطبيقي لتكوين الطلبة في الهندسة البحرية. في المقابل, يمكن لأساتذة المعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات مواصلة دراساتهم ما بعد التخرج في جامعة العلوم والتكنولوجيا لوهران محمد بوضياف, وفق المصدر.