وهران: صدور كتاب “كتابات متشردة” حول الحركة المسرحية في الجزائر

وهران- صدر مؤخرا كتاب موسوم ب “كتابات متشردة” يتناول الحركة المسرحية في الجزائر من تأليف الكاتب والناقد المسرحي والصحفي بوزيان بن عاشور.

وأبرز السيد بن عاشور لوأج أن هذا المؤلف الصادر عن دار النشر “النظر” بوهران “يعد نتاج تجربته في مجال المسرح على امتداد نصف قرن وحوصلة لكتاباته والدراسات والمحاضرات التي تناول فيها الفن الرابع في الجزائر والعالم العربي وإفريقيا و كذا القراءات النقدية الذي قدمها حول أعمال مسرحية في الجزائر”.

ويقدم الكتاب الواقع في 278 صفحة لمحة شاملة عن تاريخ المسرح الجزائري مع إبراز رواده وتطوره واتجاهاته والتحولات التي شهدها مع تناول المسرح إبان فترة الاستعمار الفرنسي وكذا تاريخ الفرقة المسرحية لجبهة التحرير الوطني وأبرز انتاجاتها وجولاتها وأعضائها الذين ناضلوا فوق الركح من أجل التعريف بالقضية الجزائرية.

كما تحدث عن الحركة المسرحية بعد الاستقلال وتجربة المسرح المستقل وتاريخ ظهور التعاونيات المسرحية ومواكبة الفن الرابع للتطورات الحاصلة للتكنولوجيات الحديثة.

ويجد القارئ في هذا الكتاب بورتريهات لكوكبة من الشخصيات المسرحية التي تركت صمتها على غرار رشيد قسنطيني وحسن الحساني ورويشد وكاتب ياسين وعبد القادر علولة و حجوطي بوعلام وغيرهم.

كما خصصت صفحات للمسرح النسائي حيث استحضر المؤلف 20 فنانة منها دليلة حليلو والمرحومة صونيا وغيرهما فضلا عن تقديم قراءات نقدية لمسرح الطفل.

اقرأ المزيد