وهران: تكثيف التطوع لحماية الشباب و تعزيز اللحمة الوطنية

وهران: تكثيف التطوع لحماية الشباب و تعزيز اللحمة الوطنية

وهران – أكد القائد العام للكشافة الاسلامية الجزائرية عبد الرحمان حمزاوي يوم السبت بوهران على ضرورة تكثيف عملية التطوع في المجتمع لحماية الشباب من مختلف التهديدات و تعزيز اللحمة الوطنية و تقوية النسيج الاجتماعي.

و قال السيد حمزاوي, خلال إشرافه على افتتاح أشغال الملتقى السنوي العاشر للتطوع المنظم من طرف المحافظة الولائية للكشافة الاسلامية الجزائرية بقاعة المحاضرات للمسجد القطب عبد الحميد ابن باديس, أن العمل التطوعي في الجزائر “ينبغي أن يتحول إلى واجب على منظمات المجتمع المدني من أجل حماية الشباب من مختلف التهديدات و الآفات التي تستهدفه حاليا و تهدد صحته البدنية و النفسية و مستقبله”.

و أضاف أن تعزيز التطوع و خدمة المجتمع يصبح ضروريا أيضا “لتعزيز اللحمة الوطنية و تقوية النسيج الاجتماعي الذي يشكل أساس الوحدة الوطنية… “.

و نوه عبد الرحمان حمزاوي ب “دعم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون للكشافة الاسلامية الجزائرية باعتبارها مدرسة للتطوع و خدمة المجتمع ومشيدا برعايته لمحطتين هامتين مقبلتين في حياة المؤسسة الكشفية و هما المؤتمر ال 13 للمنظمة الذي سيعقد شهر يونيو المقبل و الاحتفالات باليوم الوطني للكشافة خلال الأسابيع المقبلة.


اقرأ أيضا :    الكشافة الإسلامية الجزائرية تهدف إلى بلوغ 500 ألف منخرط في أفق 2027


و من جهته أشار المحافظ الولائي للكشافة الإسلامية الجزائرية بوهران, عمر قاسمي, إلى أن المحافظة الولائية اختارت “دور المجتمع المدني في مرافقة الشباب اتجاهات حديثة و تحديات جديدة” كموضوع للملتقى السنوي العاشر للتطوع للمساهمة في غرس ثقافة التطوع لدى الشباب و تسهيل مشاركتهم في الحياة العامة كآلية للتنمية الاجتماعية المحلية و العمل على تعزيز التزام المجتمع المدني بقضايا المجتمع, إضافة إلى تطوير أساليب العمل التطوعي و تنمية قدرات العاملين فيه عبر توفير فضاء لتبادل الخبرات و التجارب.

و برمجت بالمناسبة عدة مداخلات تتناول السياسات العمومية الموجهة للشباب في مجال التكوين و التشغيل و المرافقة و الترفيه و عرض التجارب المختلفة و على رأسها تجربة المنظمة الكشفية الوطنية في مرافقة المجتمع المدني للشباب في الاندماج في المجتمع, إضافة إلى مداخلات حول جنوح الأحداث و انحراف الشباب و آليات التكفل بهم.

و كان القائد العام للكشافة الاسلامية الجزائرية قد زار أمس الجمعة المطاعم الخيرية التي فتحتها المحافظة الولائية لوهران ضمن مشروع رمضان الخير, كما أعطى إشارة انطلاق حملة للتبرع بالدم بالمسجد القطب عبد الحميد ابن باديس و اشرف عل توزيع الحصة الأولى من ملابس العيد لصالح 100 طفل معوز.