وهران: تسليط الضوء على دور فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم في تدويل القضية الجزائرية

وهران: تسليط الضوء على دور فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم في تدويل القضية الجزائرية

وهران – أبرز مشاركون في اليوم الثاني والأخير من أشغال الملتقى الدولي حول “دور الرياضة في الحركة الوطنية والثورة التحريرية (1895-1962)” اليوم الاثنين بوهران دور فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم في التعريف وتدويل القضية الجزائرية.

وأشار الدكتور صادق قاسم من جامعة وهران1 “أحمد بن بلة” الى أن “فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم كان له دور كبير في دعم الثورة التحريرية وتطوير الكرة الوطنية بعد الاستقلال” , لافتا إلى أن لاعبي الفريق تنازلوا عن كل المغريات بما فيها المشاركة في مونديال السويد في عام 1958 بالإضافة إلى الشهرة والأموال من أجل دعم القضية الوطنية.

وأضاف أن غالبية اللاعبين من أمثال مصطفى زيتوني ورشيد مخلوفي ممن كانوا ينشطون في البطولة الفرنسية آنذاك ساهموا بجزء من رواتبهم لصالح الثورة التحريرية وإلتحقوا بتونس لتشكيل فريق جبهة التحرير الوطني وخاضوا 91 مباراة مع منتخبات من أوروبا الشرقية وآسيا وإفريقيا دفاعا عن القضية الوطنية.

من جهتها تطرقت الدكتورة فطيمة شيخ من جامعة سعيدة إلى إسهام عناصر هذا الفريق التاريخي في التعريف بالقضية الجزائرية ورفع الراية الوطنية عاليا منذ 1958 إلى 1962 , موضحة أن هذا الفريق كان بمثابة سفير للثورة التحريرية المظفرة من خلال تنقلاته العديدة للمشاركة في المنافسات الرياضة في مختلف الدول.

كما ذكر الدكتور العربي إسماعيل من جامعة تلمسان أن لاعبي فريق جبهة التحرير الوطني ساهموا في تطوير كرة القدم الوطنية بعد الاستقلال في حقل التدريب والتكوين وحققوا الألقاب والنتائج على غرار التتويج بأول ميدالية ذهبية في الألعاب المتوسطية في عام 1975 بقيادة رشيد مخلوفي وسوكان ورواي وفوز مولودية الجزائر بكأس افريقيا للأندية البطلة بقيادة حميد زوبا وتتويج المنتخب الوطني في 1990 بكأس افريقيا للأمم بقيادة عبد الحميد كرمالي وغيرها.

للتذكير فقد تضمن هذا الملتقى خمسة محاور تخص “النوادي والجمعيات الرياضية الجزائرية 1895-1962 ” و”النشاطات والمنافسات الرياضية 1895-1954″ و”النشاطات والمنافسات الرياضية أثناء الثورة التحريرية” و”الأبطال الجزائريين في مختلف الرياضات خلال الحقبة الاستعمارية” و”فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم1958 -1962″.

 

وشهدت أشغال اليوم الثاني والأخير للملتقى المنظم بمبادرة من مخبر الدراسات المغاربية والنخب وبناء الدولة الوطنية بقسم التاريخ وعلم الآثار بجامعة وهران1 “أحمد بن بلة” والذي تزامن مع ذكرى عيد النصر تقديم سلسلة من المحاضرات تناولت بوجه خاص “مساعي وانجازات فريق جبهة التحرير الوطني لصالح القضية الجزائرية 1958-1962″ و فرار اللاعبين الجزائريين من الاندية الفرنسية وإلتحاقهم بالثورة التحريرية في الصحافة الفرنسية” وغيرها.

اقرأ المزيد