وهران: تدشين وحدة لفصل غازات الهواء لشركة “هيليوس”

وهران: تدشين وحدة لفصل غازات الهواء لشركة "هيليوس"

وهران – أشرف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي اليوم الأربعاء بالمنطقة الصناعية لأرزيو (وهران) على تدشين وحدة لفصل غازات الهواء تابعة لشركة “هيليوس” والتي تعد أحد فروع المجمع.

وأبرز الرئيس المدير العام لشركة “هيليوس” لحمر بوعلام أن هذه الوحدة الجديدة تعتبر “قفزة نوعية” لهذه الشركة التي أنشأت سنة 1991 واختصت في تمييع الهيليوم وتصديره.

كما أشار الى أن الشركة شرعت في إنتاج الغازات الصناعية سنة 2018 للاستجابة لاحتياجات مجمع سوناطراك من غاز الآزوت، و من ثم لإنتاج الأكسجين الطبي خلال الأزمة الصحية لكوفيد-19، وهي اليوم تفتح هذة الوحدة الجديدة المختصة في فصل غازات الازوت والاكسجين والارغان المستمدة من الهواء.

ويسمح هذا المصنع الجديد بانتاج كل سنة زهاء 160 مليون طن من الآزوت و 40 مليون طن من الأكسجين الطبي أو الصناعي، و 5 مليون طن من غاز الأرغان حيث اعتبره السيد حشيشي دعما للقدرات الوطنية لإنتاج الغازات الصناعية.

كما زار الرئيس المدير العام لسوناطراك الذي كان مرفوقا بوالي وهران سعيد سعيود بذات المنطقة الصناعية فرع تمييع الغاز، حيث أبرز انه سيتم تغيير سلاسل الإنتاج.

ومن جهة ثانية قام السيد حشيشي بزيارة الشركة الجزائرية العمانية للأسمدة، التي تنتج اليوريا والآمونيا، توجه أغلب كمياتها للتصدير.

وعاين أشغال انجاز وحدة لانتاج “مثيل ثالثي بوتيل الايثر”، وهو أحد المضافات التي تحسن نوعية البنزين، وهي وحدة تابعة لسوناطراك ينتظر ان تبلغ طاقتها الإنتاجية 200.000 طن سنويا حسب الشروحات المقدمة في عين المكان.

وقال السيد حشيشي ان هذه الوحدة التي ستدخل حيز الخدمة في يونيو 2025 “مهمة جدا” كون هذه المادة تستورد حاليا.

كما قام بزيارة مصفاة أرزيو و مقر مديرية نقل المحروقات للغرب حيث نشط ندوة صحفية أبرز خلالها تطور مشاريع مجمع سوناطراك، مؤكدا أن هذه الزيارة الميدانية كشفت عن نقاط قوة وجب تعزيزها ونقائص يتعين تداركها.

 

اقرأ المزيد