وهران : تخليد الذكرى ال 74 للهجوم على مقر البريد المركزي

وهران – تم اليوم الأربعاء تخليد الذكرى ال 74 للهجوم المسلح على مقر البريد المركزي لوهران والذي نفذته المنظمة الخاصة في سياق التحضير للثورة التحريرية المظفرة.

و نظمت مديرية المجاهدين وذوي الحقوق للولاية بالتنسيق مع المكتب المحلي للمنظمة الوطنية للمجاهدين ومتحف المجاهد وعدد من الهيئات العمومية وقفة على مستوى القباضة الرئيسية لبريد الجزائر بوسط مدينة وهران وهو المبنى الذي شهد هذا الهجوم التاريخي يوم 5 أبريل 1949.

ونظمت مصلحة الأرشيف لولاية وهران بالمناسبة معرضا حول الحدث والشخصيات الثورية التي شاركت فيه على غرار المجاهدين الراحلين أحمد بن بلة وحسين آيت أحمد وأحمد بوشعيب والحاج بن علا وبن زرقة بن نعوم إضافة إلى الشهيدين سويداني بوجمعة وحمو بوتليليس وغيرهم كما عرضت بعض التجهيزات والمقتنيات التي استعملت في العملية.

يذكر أنه تم تنفيذ الهجوم في إطار سعي المنظمة الخاصة التي تأسست في 15 فبراير 1947 على يد مجموعة من المناضلين السياسيين التابعين لحركة الانتصار للحريات الديمقراطية لتوفير الأموال بغية إقتناء السلاح والعتاد اللازمين لاندلاع الثورة التحريرية وبعد اقتراح من المجاهد بختي نميش الذي كان موظفا بالبريد المركزي, على المجاهد الراحل أحمد بن بلة, حسب الاستاذ محمد بن جبور من جامعة وهران 1 “أحمد بن بلة”.

وأضاف الباحث في تاريخ الجزائر أن الهجوم على بريد وهران كان مقررا في أول اثنين من شهر مارس سنة 1949, لكن الظروف لم تكن مواتية, فتم تأجيله إلى أول اثنين من الشهر الموالي حيث نفذ في 5 أبريل.

وقد مكنت هذه العملية -حسب نفس المصدر- من الحصول على مبلغ 178ر3 مليون فرنك  فرنسي كان موجودا بخزينة البريد المركزي واستعمل فيما بعد لشراء الأسلحة من ليبيا.

اقرأ المزيد