وهران: تخرج 34 مهندسا ضمن الدفعة الأولى للمدرسة الوطنية العليا للعلوم الجيوديزية والتقنيات الفضائية

وهران – تخرج يوم الخميس من المدرسة الوطنية العليا للعلوم الجيوديزية و التقنيات الفضائية لأرزيو (وهران) 34 مهندسا ضمن الدفعة الأولى لهذه المؤسسة التعليمية التابعة للوكالة الفضائية الجزائرية.

و أشرف على حفل التخرج, الذي حضرته السلطات المحلية المدنية والعسكرية والأسرة الجامعية, المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية عز الدين أوصديق الذي نقل للمهندسين المتخرجين تهاني الوزير الأول السيد نذير العرباوي بصفته رئيسا لمجلس إدارة الوكالة الفضائية الجزائرية.

و نوه السيد أوصديق ب “التطور الحاصل في مجال التقنيات الفضائية بالجزائر والذي مكن حتى الآن من إطلاق ستة أقمار صناعية جزائرية إلى الفضاء تساهم مساهمة فعالة في توفير خدمات كبيرة للعديد من المؤسسات و الهيئات الجزائرية كما مكن من رفع عدد المهندسين والباحثين المختصين في هذا المجال إلى حوالي 1500 باحث موزعين على الوحدات التابعة للوكالة الفضائية الجزائرية”.

و أشار إلى أن “الجزائر تعمل من خلال الوكالة الفضائية الجزائرية و بالتعاون مع مختلف الهيئات ذات الصلة إلى التحول خلال السنوات المقبلة إلى قوة علمية و اقتصادية تقوم بدورها الطبيعي في محيطها بشكل يخدم مصالحها الوطنية”.

وأعلن نفس المسؤول عن إنشاء الوكالة الفضائية الجزائرية لحاضنة أعمال لها على مستوى القطب الجامعي الجديد بمدينة سيدي عبد الله لمرافقة الطلبة والباحثين الجزائريين المتخصصين في مجالات الذكاء الاصطناعي والرياضيات والنانوتكنولوجي والطاقة الشمسية لتأسيس مشاريع عند نهاية تخرجهم.

ومن جهته أبرز مدير المدرسة الوطنية العليا للعلوم الجيوديزية والتقنيات الفضائية محمد أكرم صديقي أن الدفعة الأولى للمهندسين المتخرجين من المدرسة تشمل 13 مهندسا في تخصص الجيوماتيك و 12 في تخصص الكشف عن بعد وتحليل الصور وتسعة مهندسين في تخصص الجيوديزيا.

كما أشار نائب مدير المدرسة المكلف بالتعليم والشهادات و التكوين بلجيلالي بلال إلى أن المدرسة قامت منذ إنشائها سنة 2020 بتكوين وتأطير أزيد من 900 طالب ومتربص من عدة قطاعات. كما أبرمت اتفاقيات تعاون مع العديد من مؤسسات التعليم العالي المتخصصة وآخرها جامعة العلوم و التكنولوجيا “محمد بوضياف” لوهران.