وهران: تجربة عرض فني للقوال أمين ميسوم عبر القطار

وهران: تجربة عرض فني للقوال أمين ميسوم عبر القطار

وهران – بادر المسرح الجهوي “عبد القادر علولة ” لوهران اليوم الأحد بإطلاق تجربة تنشيط الرحلات عبر القطار من خلال برمجة عرض فني للقوال أمين ميسوم لصنع الفرجة لدى المسافرين, حسبما استفيد لدى هذه المؤسسة الثقافية.

وفي هذا الإطار, قدم أمين  ميسوم على متن رحلة وهران-الجزائر العاصمة عرضا مسرحيا يحمل عنوان “الأسد و الجمل” من تأليف محمد ميسوم وإخراج أمين ميسوم حيث يسرد هذه القصة وأحداثها على مسامع الركاب على طريقة القوال وبأسلوب شيق وممتع يشد انتباههم.

وتتناول هذه القصة المقتبسة عن حكايات “كليلة و دمنة” لابن المقفع الصراع بين الخير والشر من خلال قصة الجمل الذي انقد الأسد من الصيادين إلا أن هذا الأخير تنكر لهذا الجميل وانقلب على الجمل حسبما ذكره القوال أمين ميسوم الذي أشار إلى أن “المغزى من هذه الرواية هو أن يرد الإنسان الخير بالخير وأن يسعى إلى نشره في المجتمع”.

وسيقدم المسرحي أمين ميسوم على الأقل خمسة عروض خلال هذه الرحلة علما أنه سبق وأن نشط جزء من رحلة وهران-الجزائر العاصمة خلال مهرجان مسرح الشارع المنظم من طرف المسرح الجهوي “عبد القادر علولة” بمناسبة التظاهرة التقافية التي برمجت في إطار ألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران-2022 , حسبما أبرزه لوأج مدير المسرح الجهوي.

وتدخل هذه التجربة الرامية إلى تعميق التواصل بين المسرح والجمهور أينما وجد وذلك من خلال تنظيم عروض مسرحية بالفضاءات المفتوحة, في إطار النشاط الجواري المبرمج من طرف المسرح الجهوي لوهران والذي يعتبره مكملا للأنشطة الفنية والثقافية المنظمة داخل القاعة, كما أضاف مراد سنوسي.

ويعتزم ذات المرفق الثقافي برمجة عروض مسرحية على متن القطار مرتين في الشهر لاسيما في العطل المدرسية التي تسجل فيه عدد الكبير من العائلات التي تتنقل عبر القطار وذلك من خلال برمجة أنشطة للمهرجين و القوال حتى يصبح هذا النوع من وسائل النقل فضاء حيويا بالفنون و الثقافة, وفق ذات المسؤول.

وتأتي تجربة المسرح في القطار بعد النجاح الذي حققه مهرجان مسرح الشارع في الأحياء وكذا الجولة المسرحية التي قام بها مؤخرا المسرح لفائدة نزلاء مؤسسات إعادة التربية بوهران, فيما سيتم برمجة عروض أخرى في المقاهي, وفق السيد سنوسي.

ويقوم بتنشيط هذه العروض ممثلون خارج المسرح الجهوي, على غرار القوال أمين ميسوم وفرقة “درول مادير” والفرقة التي تم تكوينها على مستوى المرفق المسرحي والتي تتشكل من شباب جامعيين والتي قدمت العرض المسرحي “عطيل الغيار” من إخراج سمير بوعناني وستقدم من 24 إلى 26 أكتوبر الجاري عروض في فن الشارع بساحة “بور سعيد” بالجزائر العاصمة, وفق ذات المصدر .

و في هذا الإطار, يعتزم هذا المرفق الثقافي دمج 20 شابا في العمل الجواري من أجل تنشيط العروض من جهة والتكوين ميدانيا من جهة أخرى, مثلما أشير إليه.

اقرأ المزيد