وهران : تأسيس لأول مرة نوادي لعلم الفلك بالمؤسسات التربوية  

وهران : تأسيس لأول مرة نوادي لعلم الفلك بالمؤسسات التربوية  

 

وهران- شرعت جمعية علم الفلك ” البتاني” لوهران مؤخرا في استحداث لأول مرة بوهران نوادي لعلم الفلك على مستوى المؤسسات التربوية، حسبما علم من هذه الجمعية.

و قد انطلقت هذه المبادرة منذ أسبوعين على مستوى الثانويتين الواقعتين بحيي فلاوسن ( البركي سابقا ) و الياسمين شرق وهران ثم ستليها انشاء نوادي بثانويات أخرى، كما أوضحت رئيسة الجمعية، عائشة معمري.

وقد تم برمجة تأسيس نوادي علم الفلك عبر ست ثانويات التي أبدت موافقتها حسبما أشارت اليه السيدة معمري مبرزة ان “الدعوة مفتوحة لكافة المؤسسات التعليمية بمختلف أطوارها المهتمة بهذا النوع من النوادي العلمية”.

ويكمن الهدف من انشاء هذه النوادي في نشر ثقافة علم الفلك في وسط التلاميذ من خلال تقديم دروس مما يسمح لهم باكتساب معلومات باعتبار أن علم الفلك من العلوم القديمة و اكتشاف عالم الكواكب و المجرات و النجوم وغيرها وفق السيد معمري التى تعد أستاذة في الفيزياء.

وسيتم تقديم للتلاميذ تدريبات حول طرق استعمال التلسكوبات و اجراء الرصد الفلكي لنقلهم من المرحلة النظرية الى العمل التطبيقي مما سيسمح بابراز مواهب التلاميذ في هذا المجال كما اشير اليه.


إقرأ أيضا: قسنطينة : أزيد من 400 تلميذ من مؤسسات تربوية يحضرون حصص القبة السماوية


كما تشرف جمعية علم الفلك ” البتاني” خلال هذه السنة على تكوين 12 طفلا تتراوح أعمارهم بين 7 و 12 سنة تحدوهم رغبة متابعة دروس في علم الفلك تحت اشراف الاستاذ سيد علي لقماني مع اشراكهم في عمليات الرصد الفلكي مما يتيح لهم إنجاز أشغال يدوية تخص عالم الكواكب و النجوم.

ومن جهة أخرى وبمناسبة الاحتفالات بمائة سنة على تأسيس الاتحاد العالمي لعلم الفلك في 1919، ستساهم الجمعية المذكورة بدءا من هذه السنة في تنظيم عدة أنشطة على مستوى وهران.

للتذكير فان جمعية “البتاني” كانت أول جمعية لعلم الفلك يتم تأسيها في الجزائر وذلك في 1985 بوهران وحازت على عدة جوائز دولية مرتين بفرنسا في 1987 و 1989 وفي 1988 بالرباط ( المغرب ) وكذا حصولها على أول جائزة في الصالون الدولي لعلم الفلك و التقنيات الفضائية بقسنطينة في 2003 فضلا عن تأسيس  نادي علم الفلك بتمنراست في 2002.

اقرأ المزيد