وهران: الموسيقي الباي البكاي يحظى بتكريم مميز

وهران: الموسيقي الباي البكاي يحظى بتكريم مميز

وهران – حظي الموسيقي الباي البكاي الذي لا يزال في أوج عطائه الفني بتكريم مميز بوهران نظير ما يقدمه للموسيقى والأغنية الوهرانية.

و جاء تكريم هذا الفنان ابن مدينة وهران خلال تظاهرة “تعابير فنية” التي اختتمت فعالياتها سهرة أمس الاثنين بمتحف الفن الحديث و المعاصر “المامو” والمنظمة بمناسبة اليوم العالمي للفن ولإحياء يوم العلم وشهر التراث.

و يعتبر هذا التكريم للمايسترو الباي تقديرا لمسيرته الفنية الطويلة في الموسيقى والأغنية بالألحان والمعزوفات ونظير جهوده المتواصلة للمحافظة على الموسيقى والأغنية الوهرانية الأصيلة، حسبما أبرزته لوأج رئيسة جمعية “كنوز الباهية الثقافية” صاحبة هذه المبادرة.

و جاءت هذه المبادرة المنظمة بالتنسيق مع مكتب وهران للمنظمة الوطنية للشباب ذوي الكفاءة العلمية و المهنية من أجل الجزائر عرفانا لما يقدمه عازف الكمان الباي البكاي في مجال تكوين الشباب في الموسيقى العربية والأغنية الوهرانية مجانا لمواصلة المشوار، وفق ما صرحت به كنزة قولال.

و بدوره، أفاد الفنان الباي البكاي، الذي أعرب عن سعادته بهذا التكريم، بأنها “إلتفاتة رائعة من طرف جمعية كنوز الباهية الثقافية و دافع معنوي لتقديم المزيد من الإبداعات لإثراء الفن الموسيقى في الجزائر الذي يحمل رسالة حب لوطننا الحبيب”.

و يعتبر الباي البكاي الذي بدأ دراسته في فن الموسيقى سنة 1968 مؤلفا موسيقيا في مختلف الألوان الموسيقية لاسيما الشرقية. وقد إلتحق بالإذاعة الوطنية في 1977 كملحن و عازف الكمان حيث لحن العديد من الأغاني أدتها نجوم فنية مشهورة على مستوى الوطن والى جانب تلحينه لأغاني خاصة بالأطفال.

كما يعد هذا المبدع متمرسا في الموسيقى والأغنية الوهرانية بفضل ملازمته للفنانين الراحلين أحمد وهبي لمدة 17 سنة وبلاوي الهواري لمدة 40 سنة ما جعله يتأثر بالمدرستين و يؤلف أعمالا موسيقية رائعة مع حرصه مند 2017 على إثراء هذا اللون الموسيقي من خلال التمرينات الموجهة للشباب على مستوى ورشة بالمعهد البلدي للموسيقى “أحمد وهبي” لوهران.

و من جهة أخرى، تميزت السهرة الثالثة لتظاهرة “تعابير فنية” المنظمة من طرف المتحف العمومي الوطني “أحمد زبانة” بتقديم أناشيد دينية بمناسبة إحياء ليلة القدر المباركة من تقديم فرقة موسيقية تابعة لجمعية “كنوز الباهية” الثقافية تتكون من كوكبة من الشباب تم تكوينهم من طرف الباي البكاي.