وهران: المجتمع المدني للحوار و المواطنة و التنمية المحلية “مدرسة لتكوين القيادات الشبانية القادرة على إنتاج مشاريع”

وهران: المجتمع المدني للحوار و المواطنة و التنمية المحلية "مدرسة لتكوين القيادات الشبانية القادرة على إنتاج مشاريع"

وهران – أكد رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، نور الدين بن براهم، اليوم الثلاثاء بوهران أن منتدى المجتمع المدني للحوار و المواطنة و التنمية المحلية سيصبح “مدرسة لتكوين القيادات الشبانية القادرة على إنتاج مشاريع نقدمها على المستوى العربي و الإفريقي”.

و أبرز السيد بن براهم في كلمته خلال منتدى المجتمع المدني للحوار والمواطنة و التنمية المحلية المنظم بقاعة المحاضرات بالمسجد القطب “عبد الحميد بن باديس” أن المنتدى “سيصبح مدرسة لتكوين القيادات الشبانية القادرة على إنتاج مشاريع على المستوى الاقليمي و العربي و الإفريقي”.

و ذكر بأن “المنتدى أحد مشاريع المرصد الوطني للمجتمع المدني الذي نسعى إلى تعزيزه لتحقيق الانسجام الوطني الذي يأتي من خلال تقديم المعلومة و اكتشاف القدرات التي تحتاج إلى مساحات للبروز لتصبح قيادات في المستقبل”.

و دعا السيد بن براهم إلى “العمل المشترك بين المؤسسات الحكومية و جمعيات المجتمع المدني و القطاع الاقتصادي العام و الخاص لإحداث قيمة مضافة و تغيير ايجابي لصالح المواطن من خلال التكفل باحتياجاته اليومية”.

و ذكر نفس المسئول بان المرصد وضع في منصته الرقمية خمسة محاور أساسية و هي “تمويل الجمعيات” و “قانون الجمعيات” و “موقع الجمعيات على مستوى الحكامة المحلية (البلدية و الولاية)” و “تكوين و بناء قدرات الجمعيات” و “موقع الجمعيات في الديناميكية الاقليمية و الدولية”.

و أعلن السيد بن براهم من جهة أخرى، بأن المرصد الوطني للمجتمع المدني سيطلق أواخر شهر نوفمبر القادم أول مركز وطني لتنمية و تطوير قدرات المجتمع المدني و ذلك بهدف تعزيز قدرات الحركة الجمعوية على المستوى الوطني، مشيرا إلى أنه “سيتم التركيز على ثلاثة نقاط تتعلق بتدريب و بناء القدرات و دراسة اتجاهات المجتمع المدني و الرقمنة”.

و بخصوص قانون الجمعيات الذي سيصدر قريبا، أبرز رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني بأن “هناك بند كامل مخصص للمجتمع المدني”.

و من جهة أخرى، أكد السيد بن براهم بأن عدد الجمعيات على المستوى الوطني تقدر ب 136 ألف.