وهران: إبراز مسيرة وتضحيات الفنان الشهيد علي معاشي

وهران: إبراز مسيرة وتضحيات الفنان الشهيد علي معاشي

وهران – تم تسليط الضوء على مسيرة وتضحيات الفنان الملتزم الشهيد علي معاشي في سبيل استقلال الجزائر وهذا خلال محاضرة نشطها اليوم الخميس بوهران الباحث في التاريخ والثقافة عمار بلخوجة.

وأشار السيد بلخوجة خلال تنشيطه لهذه المحاضرة بمناسبة اليوم الوطني للفنان نظمها المتحف الوطني “أحمد زبانة” لوهران الى أن الفنان علي معاشي ابن مدينة تيارت كان يتمتع بموهبة موسيقية عالية واستغلها في الدفاع عن القيم السامية وإبراز مقومات الشخصية الوطنية وكذا الأفكار التي تبنتها جبهة التحرير الوطني.

وأبرز بأن التجربة التي اكتسبها علي معاشي من خلال عمله في الإذاعة بالجزائر العاصمة قبل الانضمام إلى ثورة التحرير المباركة واحتكاكه بفنانين كبار مثل الحاج محمد العنقا وعبد الرحمان عزيز وخليفي احمد دفعته إلى تشكيل جوق موسيقي بمدينة تيارت كان يمثل امتدادا فنيا للحركة الوطنية مع حزب أحباب البيان ثم جبهة التحرير الوطني وانضم بعض أفراده لجيش التحرير الوطني واستشهدوا أثناء الكفاح المسلح.

وألف الشهيد مجموعة من الأغاني ذات البعد الوطني مثل “أنغام الجزائر” الشهيرة التي غنتها الفنانة نورة ولحنها الفنان بلاوي الهواري ثم أعاد توزيع موسيقاها الفنان شريف قرطبي, كما ألف كلمات أغاني أخرى بعضها مسجل و بعضها غير مسجل أديت من طرف عدد من المطربين البارزين بينهم الفنان محمد العماري ، وفق ذات المحاضر.

ولا يزال الباحث عمار بلخوجة يتذكر يوم استشهاد الفنان علي معاشي حيث شاهد جثته معلقة على شجرة بساحة رئيسية بتيارت رفقة شهيدين آخرين يوم 8 يونيو 1958.

وكان علي معاشي ورفقائه قد اغتيلوا من طرف المستعمر الفرنسي رميا بالرصاص في غابة قريبة من ذات المدينة.

ومن جهة أخرى يتضمن البرنامج المسطر من طرف مديرية الثقافة والفنون لوهران بمناسبة اليوم الوطني للفنان إقامة حفلا فنيا بقاعة “السعادة” من إحياء جوق فني في الطابع الغنائي الوهراني بقيادة الفنان عبد الله بن أحمد برفقة عدد من الفنانين وبحضور السلطات المحلية.

اقرأ المزيد