ولايات الغرب تعيش على وقع المهرجان الثقافي “القراءة في احتفال”

ولايات الغرب تعيش على وقع المهرجان الثقافي "القراءة في احتفال"

وهران- تعيش ولايات الغرب على وقع المهرجان الثقافي المحلي “القراءة في احتفال” في طبعته الثانية عشر والتي انطلقت فعالياتها اليوم السبت في أجواء متميزة وممتعة.

وبوهران تم برمجة في إطار هذا الحدث الثقافي الذي انطلق ببلدية مسرغين ويحمل شعار “بالقراءة نرتقي” ورشات فنية وأدبية وعروض مسرحية وألعاب الخفة والسيرك وعرض من مسرح الشارع بعنوان “عطيل الغيار” للمسرح الجهوي “عبد القادر علولة” وإقامة معارض متنقلة للكتب ومسابقات تربوية وسرد لقصص وغيرها.

وستحط المكتبة المتنقلة بالقرية المتوسطية ببلقايد (شرق وهران) مع إقامة ورشات للأطفال مع افتتاح موسم الاصطياف وفق برنامج محافظة وهران للمهرجان الذي يتواصل إلى غاية 6 يونيو وذلك بالتعاون مع مديرية الثقافة والفنون والمكتبة البلدية “مراح عبد القادر” لمسرغين وجمعيات مهتمة بالطفولة.

وتحت شعار “القراءة بوابة لأطفالنا…لمعرفة هوية تراثنا” تنظم ولاية تلمسان هذا المهرجان حيث شارك أزيد من 150 طفلا من 14 بلدية في ورشات بيداغوجية للرسم والأشغال اليدوية يؤطرها مختصون من مختلف المؤسسات الثقافية و المتحفية وجمعيات محلية ونوادي القراءة, حسب محافظ التظاهرة طرشاوي زين الدين.

ونفس الأجواء تعيشها ولاية تيسمسيلت حيث نظمت مديرية الثقافة والفنون بساحة “5 جويلية” بوسط بلدية تيسمسيلت وبالتنسيق مع عديد القطاعات عدة أنشطة منها معارض للأطفال ومسابقات فنية وثقافية ورشات للرسم والخط العربي والأشغال اليدوية لذوي الهمم فضلا عن عروض بهلوانية واستعراضات في مختلف الرياضات وتوزيع الهدايا على الأطفال وذلك تحت إشراف والي الولاية بوزايد فتحي والمجتمع المدني.

وبمعسكر تحتضن المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية “الدكتور يحيى بوعزيز” معارض لكتب أدب الطفل وأخرى من تأليف كتاب من الولاية فضلا عن عرض أعمال أطفال منخرطين بالمكتبة في القصة القصيرة والشعر والخط العربي والأشغال اليدوية الفنية إلى جانب إقامة ورشات أدبية وفنية لفائدة أكثر من 100 طفل.

كما تم برمجة ندوات ومحاضرات حول مواضيع لها صلة بالمطالعة وأمسيات شعرية وكذا تكريم الأطفال المشاركين في مختلف الورشات.

وبسعيدة احتضنت مكتبة المطالعة العمومية الحدث حيث استمتعت البراعم بعدة أنشطة منها ورشات للكتابة والرسم وكتابة القصة القصيرة وندوات علمية وعروض مسرحية مستوحاة من كتب الأطفال .

ويشهد هذا المهرجان بولاية البيض تنظيم أنشطة ثرية للأطفال بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية “الشهيد الرق الحاج” منها ورشات القراءة والسوروبان والتلخيص والخط والشعر والقصة والمسرح ومسابقات فكرية و عروض مسرحية واستعراضات فلكلورية.

كما يتم خلال هذه التظاهرة التي تدوم أسبوع تنظيم قافلة ثقافية ستجوب عدد من بلديات الولاية على غرار بريزينة وعين اعراك والشقيق وتوسمولين لتمكين الأطفال من الاستفادة من البرنامج المسطر بالمناسبة فضلا عن تنظيم زيارة لمواقع أثرية وتاريخية لفائدة الأطفال.

وبدورها تشهد ولاية مستغانم تقديم عروض مسرحية وإقامة ورشات للقراءة والتلخيص والرسم والتلوين والخط العربي والشريط المرسوم وغيرها.

كما سيتم على بهو المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية “مولاي بلحميسي” وملحقاتها بعين تادلس وبوقيرات ومستغانم (حي صلامندر وحي جيش التحرير الوطني) تنظيم معارض للكتب فضلا عن تنظيم ندوة الخميس المقبل حول الكتاب والمقروئية.