وقفة بالجزائر العاصمة تضامنا مع الشعب الصحراوي و إحتجاجا على إقدام فرنسا على تدعيم المخطط المغربي للحكم الذاتي

الجزائر- نظمت منظمات و جمعيات المجتمع المدني يوم الخميس وقفة تضامنية مع الشعب الصحراوي بمقر سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر, إحتجاجا على إقدام الحكومة الفرنسية على تدعيم المخطط المغربي للحكم الذاتي ك “أساس وحيد” لحل نزاع الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة.

وفي كلمة له خلال الوقفة التضامنية, قال سفير الجمهورية العربية الصحراوية بالجزائر, عبد القادر طالب عمر, أن هذا الموقف “مخالف للقانون الدولي لأن القضية الصحراوية مسجلة كقضية تصفية استعمار و قضايا تصفية الاستعمار تحل طبقا لقرار الأمم المتحدة الذي يعطي الحق للشعوب المستعمرة لتختار مصيرها و بالتالي هذا ملك حصري للشعب الصحراوي”.

وأضاف السفير الصحراوي أن هذا “الموقف سياسي و ليس له أي آثار قانوني, و لا يمكن أن يترتب عنه أي شيء مهما يكون من ناحية تغير طبيعة النزاع في الصحراء الغربية و هو يعبر عن نوايا لدفع بالتصعيد في المنطقة وغلق الأبواب أمام الحلول السلمية”.

ونوه الدبلوماسي الصحراوي ب “موقف الجزائر المنسجم تماما مع الشرعية الدولية و مع اللوائح التي سبق أن تبنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة و التي تطالب كل دول العالم بدعم الشعوب المستعمرة من أجل استرجاع سيادتها و مطالباتها أيضا بمنع دعم القوى الاستعمارية باعتبار أن الاستعمار جريمة ضد الإنسانية”.

وفي ختام الوقفة, تم تلاوة بيان من قبل منظمات المجتمع المدني الجزائري يتضمن التنديد بتحرشات الحكومة الفرنسية ومحاولتها المساس باستقرار المنطقة.

وعبرت قوى حركات المجتمع المدني عن موقفها التضامني الداعم للحقوق المشروعة للشعب الصحراوي تحت إشراف جبهة البوليساريو بقيادة أمينها العام السيد إبراهيم غالي, رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.