وفد من مناجم الجزائر وشريكه الصيني يتفقد تقدم أشغال تطوير منجم غار جبيلات غرب

تندوف – تفقد وفد متكون من مسؤولين من وزارة الطاقة والمناجم ومجمع مناجم الجزائر والائتلاف الصيني “سي. أم .أش” (CMH), اليوم السبت, تقدم اشغال تطوير منجم غار جبيلات غرب بولاية تندوف.

وتم الوقوف خلال هذه الزيارة على عملية استخراج خام الحديد بهذا الموقع المنجمي الذي يتربع على مساحة 115 الف هكتار والذي يتم اليوم استغلال ما مساحته 500 هكتار لفتح المنجم.

وبعين المكان, قال الرئيس المدير العام لمجمع مناجم الجزائر, محمد صخر حرامي في تصريح صحفي, “اليوم قمنا بزيارة منجم غار جبيلات غرب مع الشريك الصيني، للوقوف على مدى تقدم الاشغال بهذا المنجم”.

واشار السيد حرامي الى ان المادة الخام المستخرجة من هذا المنجم ستوجه لتموين المصنع الذي سيقام بمدينة بشار مع نفس الشريك وذلك لتصنيع كمرحلة اولية 500 ألف طن من المنتجات نصف المصنعة باستخدام حوالي 1 مليون طن من خام الحديد.

واضاف ان انتاج المركب سيصل بعد انجاز السكة الحديدية التي ستربط المنجم بالمصنع إلى 10 ملايين مليون طن باستخدام حوالي 20 مليون طن من المادة الخام.

ومن جانبه ذكر رئيس الائتلاف الصيني “سي. أم .أش”, زهو زهيبانغ, أن “هذا الموقع انطلقت به الاشغال منذ يوليو 2022، ونحن هنا اليوم للوقوف على مدى تقدم الأشغال وكذا التقدم المحرز على مستوى البنية التحتية”.

وأضاف قائلا: “نحن نعمل مع الشركة الوطنية للحديد والصلب (فيرال) جنبا الى جنب من أجل تحضير وتطوير منجم غار جبيلات غرب”.

وبدوره قال الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للحديد والصلب (فيرال)، أحمد بن عباس، أن منجم غار جبيلات غرب هو سطحي على عمق لا يتجاوز 12 مترا، مؤكدا ان “تكاليف استخراج هذا الخام هي من أقل التكاليف عالميا”.

وفيما يتعلق بنوعية الحديد المستخرج من هذا المنجم، قال السيد بن عباس ان “حوالي 57 بالمائة من الخام هو حديد و 8ر0 بالمائة فوسفور”، مشيرا في هذا الصدد الى ان “صناعة الصلب تتطلب نسبة فوسفور لا تتجاوز 1ر0 بالمائة وهو ما يتم العمل عليه حاليا من حيث المعالجة من أجل ضمان نوعية جيدة للمنتوج”.

وبخصوص مشروع السكة الحديدية التي ستربط غار جبيلات ببشار، أكد السيد بن عباس أنه تم توقيع عقد لإنجاز شطر من هذا الخط بطول 200 كم انطلاقا من بشار، وانه سيتم التوقيع على عقد آخر في الاسبوعين القادمين لإنجاز شطر بمسافة 170 كلم ينطلق من تندوف نحو بشار.

وأشار في هذا الإطار الى أن نقل المادة الخام من منجم غار جبيلات غرب الى مصنع بشار سيتم بالشاحنات الى أن يتم انجاز خط السكة الحديدية الذي سيربط الموقعين في حدود يونيو أو يوليو 2026.

اقرأ المزيد