وزير المجاهدين يستقبل فريقا صحفيا فيتناميا

الجزائر- استقبل وزير المجاهدين وذوي الحقوق, السيد العيد ربيقة, اليوم الأحد, بالجزائر العاصمة, فريقا صحفيا من المركز الإذاعي والتلفزي للقوات المسلحة الفيتنامية وذلك في اطار “ترقية التعاون الثنائي وتوثيق العلاقات التاريخية” التي تجمع البلدين.

وخلال هذا اللقاء الذي يندرج في إطار “ترقية التعاون الثنائي وتوثيق العلاقات التاريخية التي تجمع الجزائر وفيتنام”, أكد السيد ربيقة أن حضور هذا الفريق الإعلامي الفيتنامي إلى الجزائر “يعكس إرادة الدولة الفيتنامية في ترسيخ العلاقات الثنائية أكثر وتقويتها من خلال إنجاز فيلم وثائقي يجسد المعاني الحقيقية لموقعة + ديان باين فو+ (1954), وتأثيرها على حركات التحرر في قارتي آسيا وإفريقيا”.

وأشار في هذا الصدد إلى أن هذا العمل “سيأتي بثماره كونه يجمع بين الدول الحرة في العالم”, مبرزا دور قادة ثورة أول نوفمبر المجيدة و ثورة فيتنام في “انتصار الحرية والكرامة” لشعبيهما وللإنسانية قاطبة.

كما أكد الوزير على وجود “الكثير من نقاط التشابه” بين الشعبين الجزائري والفيتنامي, مستدلا بإحياء البلدين هذه السنة للذكرى ال70 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة وأيضا للذكرى ال70 لانتصار معركة “ديان بيان فو”, لافتا إلى أن “المبادئ والقيم التي قامت عليها الثورتان هي نفسها, ما يعكس – مثلما قال– العلاقات المتميزة  بين الدولتين”.

من جهته, أكد سفير جمهورية فيتنام الاشتراكية بالجزائر, السيد تران كوك خانه, على “جودة علاقات الصداقة والتضامن التاريخية القائمة بين الجزائر وبلاده”, معتبرا بأن إحياء الجزائر للذكرى ال70 لاندلاع  ثورة أول نوفمبر وفيتنام للذكرى ال70 للانتصار في “معركة ديان بيان فو”, يعتبر”محطة هامة ومتميزة في تاريخ البلدين”, مبرزا أن هذه العلاقات تشكل “قاعدة متينة وهامة لترقية التعاون الثنائي  في جميع المجالات خدمة لمصلحة الشعبين”.

للإشارة فإن الفريق الصحفي الفيتنامي سيلتقي خلال تواجده بالجزائر بالعديد من الشخصيات الوطنية ويزور المتحف الوطني للمجاهد أين سيتم تصوير مشاهد ذات صلة بمعركة “ديان بيان فو”.