وزير الصحة يشرف على يوم دراسي حول “مقاومة مضادات الميكروبات”

وزير الصحة يشرف على يوم دراسي حول "مقاومة مضادات الميكروبات"

الجزائر – أشرف وزير الصحة، عبد الحق سايحي، اليوم الخميس بمقر الوزارة، على أشغال يوم دراسي حول “مقاومة مضادات الميكروبات”، وذلك بحضور ممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر، نوهو أمادو، وممثلي عدة قطاعات وزارية، الى جانب خبراء ومختصين.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد الوزير عن الأهمية التي يكتسيها موضوع مقاومة مضادات الميكروبات الذي أصبح يشكل –كما قال– “تهديدا للصحة العمومية في العالم”..

وشدد السيد سايحي في هذا السياق على ضرورة “عدم أخذ المضادات الحيوية دون وصفة طبية واستشارة الطبيب في طريقة الاستخدام السليمة”، مشيرا إلى أن “الإفراط في استخدامها أو استخدامها بشكل خاطئ يؤدي إلى ظهور مقاومة المضادات الحيوية، مما يجعل العلاجات غير فعالة”.

كما أبرز أهمية الجانب الوقائي من خلال توعية أفراد المجتمع وكذا ممارسي الصحة والصيادلة بضرورة ترسيخ ثقافة الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية في سبيل “الحرص على صحة وسلامة المواطنين”.

وفي هذا الإطار، دعا الوزير إلى “إنشاء فوج عمل لدراسة مسألة المضادات الحيوية ومقاومة مضادات الميكروبات في الوسط الاستشفائي بهدف الوصول إلى إحصائيات دقيقة حول مدى استعمالها والآثار المترتبة عنها”، ملحا على ضرورة اتخاذ “عدد من الإجراءات الكفيلة بمكافحة هذه الظاهرة”.