وزير الصحة يشرف على لقاء لتقييم المخطط الوطني للتكفل بمرضى انسداد عضلة القلب

وزير الصحة يشرف على لقاء لتقييم المخطط الوطني للتكفل بمرضى انسداد عضلة القلب

الجزائر – أشرف وزير الصحة، السيد عبد الحق سايحي، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، على لقاء خصص لتقييم المخطط الوطني للتكفل بمرضى انسداد عضلة القلب.

وفي كلمة له خلال إشرافه على افتتاح أشغال هذا اللقاء بمقر وزارة الصحة، أبرز الوزير “الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لترقية الصحة والتكفل بالمريض”، مستدلا في ذلك بعدة مؤشرات من بينها “تخصيص ميزانية معتبرة للقطاع وفتح أزيد من 600 هيكل صحي مند 2021″، الأمر الذي سمح –كما قال– بتطوير “مستوى الخدمات الصحية”، مشددا على ضرورة “بذل المزيد من الجهد لتجسيد تطلعات المواطن عبر مختلف مناطق الوطن”.

ولأجل ذلك، ألح السيد سايحي على أهمية “استحداث أقطاب ومصالح صحية للرفع من مستوى التكفل بالمرضى، لاسيما بولايات جنوب الوطن”.

وبعد أن أشار إلى أسباب تفشي أمراض القلب في الجزائر، منها “تغيير نمط الغذاء وقلة الحركة”، أبرز السيد سايحي ضرورة “تدعيم التقرير التقييمي للمخطط الوطني للتكفل بمرضى انسداد عضلة القلب بأرقام ومعطيات قابلة للإحصاء بهدف إجراء تقييم دقيق لمستوى تحقيق أهداف هذا المخطط الذي شرع فيه منذ ثلاث سنوات”.

وبالمناسبة، جدد السيد سايحي التأكيد على أهمية “تعزيز التكوين المتواصل لمنتسبي القطاع، وفي مقدمتهم الأطباء العامون، بهدف التكفل الأمثل بالمرضى بما فيهم المصابون بأمراض القلب”.

من جهة أخرى، قام وزير الصحة بتدشين وحدتين لفحوصات الأمراض العقلية الخاصة بالمراهقين والأطفال على مستوى المؤسسة الاستشفائية للأمراض العقلية “محفوظ بوسبسي” بالشراقة (غرب العاصمة)، حيث أكد بالمناسبة أن الدولة “لا تدخر أي جهد في مجال التكفل بالمريض وتعمل على مواكبة التطورات العلمية الحاصلة في مختلف التخصصات الطبية، على غرار الطب العقلي للمراهقين والأطفال الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية جراء السلوكيات الجديدة التي فرضتها تكنولوجيات الإعلام والاتصال”.

وأشار في هذا المنحى إلى وجود “تنسيق حكومي من أجل التكفل السريع بالمتمدرسين من جهة والسهر على تكوين الأطباء في تخصصات علمية جديدة تتماشى مع المتطلبات التي يفرضها الطب العقلي الخاص بالمراهقين والأطفال”.

اقرأ المزيد