وزير الصحة يشرف على افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للسمنة والأمراض الأيضية

الجزائر – أشرف وزير الصحة, السيد عبد الحق سايحي, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, على مراسم افتتاح المؤتمر الدولي الثالث لمكافحة السمنة والأمراض الأيضية, بحضور عدد من المختصين في المجال.

وفي كلمة له خلال هذا المؤتمر المنظم من قبل الجمعية الجزائرية لمكافحة السمنة والأمراض الأيضية, أكد السيد سايحي أن ظاهرة السمنة أصبحت “مرضا قائما بحد ذاته”, مشددا على ضرورة معالجتها من خلال اتخاذ “تدابير عملية تتعلق بوضع برنامج وطني للتغذية”, إلى جانب “التحسيس بخطورة داء السمنة وتبعاتها السلبية على صحة الإنسان”.

وبعد أن أشار إلى أن السمنة تتسبب في العديد من الأمراض, من بينهم السرطان, أكد الوزير أنه “سيتم إسناد مهمة إعداد البرنامج الوطني للتغذية لمجموعة من الخبراء في المجال”.

وأضاف الوزير أنه بمناسبة هذا اللقاء العلمي, من المنتظر إعداد “خارطة طريق” تتعلق بمجابهة ظاهرة السمنة وخاصة –كما قال– “اقتراح برنامج وطني واستراتيجية وطنية للتغذية”.

وسيتطرق المختصون خلال هذا المؤتمر الذي يدوم ثلاثة أيام إلى عدة مواضيع, من بينها “السمنة والأمراض المصاحبة لها”, “السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية”, “السمنة والسرطان”, و “العلاج الطبي الحالي للسمنة”.

كما سيتمحور اللقاء حول مواضيع “السمنة والتغذية والنشاط البدني”, “جراحات السمنة وتأثيراتها على الأمراض الأيضية المرتبطة بها”.