وزير الثقافة الاسباني يجدد دعمه لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

مدريد  – جدد وزير الثقافة الإسباني, إرنست أورتاسون, التزام حزبه “سومار” بدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير, مؤكدا على أن الصحراء الغربية هي إقليم منفصل ومستقل عن المغرب وفقا للقانون الدولي.

في حوار خص به صحيفة “إل بابليكو” الإسبانية، صرح يقول أن “الصحراء الغربية ليست المغرب و القانون الدولي قاطع في هذا الخصوص “.

وفي هذا الصدد، ذكر ارنست اورتاسون بموقف حزبه “المعروف” بشأن مسألة الصحراء الغربية مؤكدا أن تشكيلته السياسية “تعمل من أجل ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير وفقا لقرارات الأمم المتحدة”.

وفيما يخص تقديم مدينة العيون, عاصمة الصحراء الغربية المحتلة, على أنها “مدينة مغربية” في وثائق نشرت في الجريدة الرسمية الإسبانية, قال الوزير أن الأمر يتعلق ب “خطأ” ارتكب منذ أشهر قبل قدومه الى وزارة الثقافة مضيفا ” تواصلت مع ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا و طمأنته بأن هذا لن يتكرر مرة أخرى”.

و بالفعل, كان ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا، عبد الله عربي قد تقدم بشكوى إلى وزارة الثقافة بسبب تقديمها مدينة العيون المحتلة، على أنها “مدينة مغربية” في الوثائق الرسمية التي نشرت في الجريدة الرسمية للدولة مطالبا اياها باحترام القانون الدولي واتخاذ الاجراءات اللازمة حتى لا تعرقل إسبانيا حق الشعب الصحراوي المشروع في تقرير المصير والاستقلال.

و لطالما أظهرت مؤسسة سومار، يولاندا دياز، النائب الثاني لرئيس الحكومة الإسبانية، دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير في إطار قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة مؤكدة أن جميع أعضاء سومر “يدعمون هذا الموقف” فيما يتعلق بالصحراء الغربية المحتلة.