وزير التربية الوطنية يشرف بالنعامة على الإنطلاق الرسمي لإمتحانات نهاية الطور الإبتدائي - الجزائر

وزير التربية الوطنية يشرف بالنعامة على الإنطلاق الرسمي لإمتحانات نهاية الطور الإبتدائي

أعطى وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد اليوم الأربعاء من المدرسة الابتدائية الشهيد بلغزالي محمد ببلدية النعامة الإشارة الرسمية لانطلاق امتحانات نهاية الطور الإبتدائي للموسم الدراسي2019/2018.
وحضر الوزير عملية فتح أظرفة أوراق أسئلة امتحان اللغة العربية بنفس المدرسة على الساعة التاسعة صباحا كما سيطلع على الظروف التي يجري خلالها امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي عبر بعض مراكز الامتحانات ويتفقد مؤسسات تربوية بعاصمة الولاية ستستلم مع بداية الموسم الدراسي المقبل .
ويشارك في هذا الامتحان الخاص بنهاية المرحلة الابتدائية على مستوى ولاية النعامة 5224 مترشح من بينهم 2487 تلميذة موزعين عبر 100مركز إجراء يقوم بتأطيرها 923 مؤطرا.
ويجتاز على المستوى الوطني812 ألف مترشح هذه الامتحانات برسم السنة الدراسية 2019/2018 وذلك في ثلاث مواد أساسية وهي اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية بزيادة تقدر بحوالي 2 بالمئة مقارنة بالسنة الماضية التي أحصي فيها 797812 مترشحا حسب معطيات وزارة التربية الوطنية.
و حسب الجنس يبلغ عدد الذكور 417679 تلميذ أي بنسبة 51.40 بالمائة في حين يبلغ عدد الإناث 394976 تلميذة يمثلن 48.60 بالمائة من مجموع الممتحنين.
ووفق جدول سير الامتحان سيمتحن التلاميذ المعنيون بهذه الدورة في مادتي اللغة العربية والرياضيات في الفترة الصباحية في حين تخصص الفترة المسائية لاجتياز امتحان مادة اللغة الفرنسية.

و قد حرصت وزارة التربية الوطنية منذ ثلاث سنوات على جعل التلاميذ يمتحنون في مؤسساتهم دون الانتقال إلى مؤسسات اخرى لإجراء الامتحان و ذلك حرصا على راحتهم.

ويهدف هذا الإجراء الى الحفاظ على الاستقرار النفسي للمترشحين في هذه المرحلة العمرية الصغيرة و في المقابل سيتم تحويل الأساتذة الذين يؤطرون العملية إلى مراكز اجراء غير المؤسسات التي يدرٍسون بها.

كما تم استبعاد تنظيم دورة استدراكية لهذا الامتحان حيث سيتم احتساب معدلات الامتحانات الفصلية بالنسبة للتلاميذ الذين لم يوفقوا في الحصول على معدل 5 من 10 و هو المطلوب لاجتياز هذا الامتحان.

للإشارة, سيتم الإعلان عن نتائج امتحان نهاية الطور الابتدائي في حدود  16 جوان المقبل, حسب ما كان قد صرح به المسؤول الأول عن القطاع.

من جانبها سخرت المديرية العامة للأمن الوطني 62.714 شرطي عبر كافة التراب الوطني للسهر على تأمين 11937 مركز إجراء امتحانات شهادات نهاية السنة الدراسية في الاطوار التعليمية الثلاثة (ابتدائي-متوسط-بكالوريا) للسنة الجارية.

كما أعدت قيادة الدرك الوطني مخططا لتأمين مختلف مراحل اجراء امتحان نهاية الطور الابتدائي و الطورين المتوسط من 9  الى 11 يونيو و البكالوريا من  16 الى 20 يونيو المقبل عبر الولايات الـ 48 .

المصدر: واج

 

اقرأ المزيد