وزير التجارة يؤكد رسميا السماح للمواطنين بإستيراد السيارات المستعملة

إشترط وجود حساب بنكي

أعلن وزير التجارة السعيد جلاب اليوم السبت رسميا السماح بإستيراد السيارات المستعملة و التي ستتم عبر إجراءات سيتم  عرضها على مجلس الحكومة للمصادقة خلال أسبوع إلى شهر حيث لايزال الملف في إطار الدراسة بين وزارة التجارة و المالية.

و قال الوزير خلال حديثه لوسائل الإعلام اليوم بقصر المعارض على هامش اللقاء التقييمي للأسبوع الأول من رمضان إن المواطنين الراغبين في إستيراد سيارات مستعملة لا بد ان يتوفروا على حساب بالنقد الأجنبي لتمويل وارداتهم وللتمكن من تتبع مصادر تلك الأموال في إطار الجهود لتقليص المعاملات النقدية خارج القطاع الرسمي.

كما كشف جلاب ان واحدا من الإجراءات التي هي في إطار الدراسة هو السماح للمواطنين بإستيراد سيارة مستعملة لمرة واحدة كل 5 سنوات.

مضيفا أنه سيتم دراسة مسألة تطبيق الرسوم الجمركية على السيارات المستعملة التي يستوردها المواطنون بما يتماشى مع توفير سعر نهائي للسيارة يتماشى مع قدراتهم الشرائية.

وأوضح الوزير أن الحكومة ستبقي على خيار السماح بإستيراد السيارات التي لا يتجاوز عمرها الـ 3 سنوات كشرط أساسي في هذه العملية.

وأضاف الوزير أن هذا القرار سيؤثر على أسعار السيارات التي تعرف إرتفاعا كبيرا حاليا وسيمثل وسيلة ضغط لخفض الأسعار على مستوى الأسواق.

وقال السعيد جلاب أن للملف أبعادا متعددة منها ما هو تقني وما هو إقتصادي سيتم دراستها إجمالا بما يتوائم مع الشروط البيئية.