وزيرة الثقافة والفنون تستقبل سفير كوبا بالجزائر

وزيرة الثقافة والفنون تستقبل سفير كوبا بالجزائر

الجزائر- إستقبلت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، يوم الخميس بالجزائر العاصمة، سفير كوبا بالجزائر، أرماندو فارقارا بوينو, حيث قام الطرفان ببحث أوجه التعاون القائمة في مجال الثقافة والفنون و استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، حسبما جاء في بيان للوزارة.

ففي مجال الإنتاج السينمائي, وفي إطار مسعى الوزارة لإنشاء المعهد العالي للسينما, الذي يهدف إلى إعداد وتأهيل الإطارات الفنية الدارسة للعلوم والفنون السينمائية, وتأهيل المتخرجين منه علميا وعمليا, إقترحت الوزيرة, حسب ذات البيان, “الإستفادة من التجربة الكوبية في مجال الإنتاج السينمائي وذلك عبر إستضافة الجزائر لمختصين كوبيين في المجال لتنظيم ورشات ودورات تكوينية من معاهد كوبية”, علاوة على إنشاء “لجنة مشتركة خاصة بالإنتاج السينمائي”.

أما في مجال المسرح, فإقترحت السيد مولوجي “إقامة توأمة بين البلدين لإقامة نشاطات وتظاهرات مسرحية مشتركة”, كما وجهت للسفير الكوبي “دعوة لمشاركة بلده في مهرجان المسرح الدولي المزمع تنظيمه شهر مارس المقبل بولاية بجاية”.

و تطرق الطرفان, خلال اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة, الى “سبل تبادل الخبرات في مجال ترميم المعالم الأثرية والتاريخية”, كما شددا على “أهمية تطوير العلاقات في جميع المجالات لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين والذي يجمعهما فواصل مشتركة من الثقافة, الحضارة, والنضال”.

و من جهته, قدم السفير الكوبي إلى وزيرة الثقافة و الفنون “رسالة من وزير الثقافة الكوبي تتضمن دعوة رسمية لحضور مؤتمر دولي سينظم في الفترة الممتدة ما بين 24 إلى 28 يناير تحت رعاية منظمة اليونيسكو وهيئات عالمية أخرى, بمناسبة إحياء الذكرى 170 لميلاد الشاعر الكوبي خوسي مارتي”, حسب ما جاء في البيان.