وزيرة الثقافة والفنون تستقبل سفيرة جمهورية التشيك بالجزائر

وزيرة الثقافة والفنون تستقبل سفيرة جمهورية التشيك بالجزائر

الجزائر – إستقبلت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، اليوم بمقر الوزارة سفيرة جمهورية التشيك بالجزائر السيدة لينكا بوكورنا في إطار تعزيز التعاون الجزائري-التشيكي في مجال الثقافة والفنون، حسبما جاء في بيان للوزارة.

وتناول اللقاء آفاق ومشاريع التعاون بين البلدين لاسيما في مجال التراث الثقافي، بداية من ترميم مجموعات أثرية بالمتحف الوطني “أحمد زبانة” بمدينة وهران، وذلك بغرض الاستفادة من الخبرة التشيكية في ميدان الترميم والحفاظ على التراث الثقافي، حيث سيتم في هذا الصدد إنشاء لجنة لمتابعة انجاز هذا المشروع، والذي سيعرف زيارة مجموعة من الخبراء التشيكيين مطلع سنة 2023، حسب البيان.

ومن جهة أخرى، يفيد البيان أنه تم “الاتفاق على ترميم التماثيل الفنية المهددة بالانهيار في المسرح الجهوي بوهران”، والتي تعتبر رمزا من الرموز المعمارية لهذا المرفق الثقافي الذي تم تصنيفه ضمن التراث الوطني، كما تبادل الطرفان الحديث حول ضرورة تفعيل إتفاق تعاون بين متحف العاصمة التشيكية، براغ، والمركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل تاريخ الانسان والتاريخ، والمتعلق بموقع تيديس الأثري بولاية قسنطينة، بحيث يهدف هذا الاتفاق إلى التعاون بين المؤسستين للقيام بدراسات وتكوين وبحوث علمية وتبادل زيارات للمختصين والطلبة في هذا المجال.

كما عبر الجانب التشيكي، حسب ذات البيان، وفي إطار مشروع التعاون بين المتحف العمومي الوطني بولاية سطيف والمتحف الوطني ببراغ، عن “رغبته في مباشرة عملية ترميم مجموعة من التحف الحديدية والبرونزية وتكوين إطارات من المتحف لمدة أسبوعين بالمتحف الوطني لبراغ”.

و في مجال التكوين، سيتم إقامة تعاون بين المدرسة الوطنية العليا لحفظ وترميم الممتلكات الثقافية وجامعة باردوبيس التشيكية، كما سيتم الشروع في التحضير لتنظيم ملتقى حول “تسيير التراث” بين المعهد الوطني للتراث التشيكي والمدرسة، وهذا قبل شهر أفريل من سنة 2023.

وفي نهاية اللقاء، عبر الطرفان عن رغبتهما في “إقامة شراكة وتعاون بين المدرسة العليا للفنون الجميلة بالجزائر ونظيرتها التشيكية”.