وزارة الصحة تُفرج عن رخص استـــيراد الأدويــــة

وزارة الصحة تُفرج عن رخص استـــيراد الأدويــــة - الجزائر

 وجهت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات دعوة للمتعاملين الصيدلانيين الحائزين على رخصة مؤقتة لتنفيذ برامج الاستيراد الخاصة بهم للحضور إلى مقرها لتسوية ملفاتهم، حسب ما أوردته الوزارة، اليوم الأحد، في بيان لها.

وجاء في البيان “تدعو وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات ـ المديرية العامة للصيدلة والتجهيزات الطبية، جميع المتعاملين الصيدلانيين الحاصلين على رخصة مؤقتة من أجل تنفيذ برامج الاستيراد الخاصة بهم واستغلال مؤسساتي للحضور إلى مقرها الكائن بالمدنية وذلك لإخطارهم بتسوية ملفاتهم”

خطوة الوزارة تأتي عقب النداء الذي وجهته النقابة الوطنية للصيادلة الخواص الداعي لتدخل السلطات المختصة لفتح تحقيق حول مشكل ندرة الأدوية الذي أخذ ابعادا خطيرة في الآونة الأخيرة بعدما طال أدوية موجهة لأصحاب الأمراض المزمنة، مطالبة بالقيام بدورات تفتيش ومراقبة للوقوف على أسباب التذبذب في توزيع الدواء.

وكشف نائب رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص مراد شابونية، عن وجود ندرة حادة و«مقلقة” تخص 230 دواء منها ادوية موجهة لأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى السرطان الى جانب عدم توفر دواء “إزيترومسين” في مجمل صيدليات الوطن بسبب استخدامه في بروتوكول علاج المصابين بفيروس كورونا.

وقال المتحدث في تصريح لـ«البلاد” إن لجنة الإحصاء التابعة للنقابة سجلت نقصا كبيرا في المضاد الحيوي المذكور المتعدد الاستعمالات. الوكالات الصيدلانية تتلقى “كوطة “محدودة منه لا تتجاوز 10 علب رغم أنه مصنع محليا وهي كمية لا تتماشى مع الطلب الكبير على هذا الدواء.

اقرأ المزيد