وزارة الثقافة والفنون: إطلاق نظام المعلومات الجغرافي الخاص بالقطاع

وزارة الثقافة والفنون: إطلاق نظام المعلومات الجغرافي الخاص بالقطاع

الجزائر – أعلنت وزارة الثقافة والفنون, اليوم الإثنين, عن إطلاق نظام المعلومات الجغرافي الخاص بقطاع الثقافة والفنون يتضمن “56 تطبيقا رقميا”, حسب بيان للوزارة.

ويأتي إطلاق هذا النظام –حسب البيان– في إطار “تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون المتعلق بالاستراتيجية الوطنية للرقمنة التي من شأنها تحسين التواصل وتعميم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال ولاسيما في المؤسسات العمومية” وكذا “خطة الرقمنة لقطاع الثقافة والفنون”, وأيضا “تسهيلا للوصول إلى المعلومات المتعلقة به”, و”استجابة لحاجة القطاع لإدارة وتحليل البيانات الجغرافية الخاصة بالهياكل والمؤسسات الثقافية”.

وجاء في البيان أن وزيرة الثقافة والفنون, صورية مولوجي, أطلقت اليوم الاثنين, بوابة جغرافية تضم “56 تطبيقا”, من شأنها “توفير البيانات المكانية الدقيقة, مما سيساهم في تسهيل عملية إدارة وتسيير كل ما يتعلق بقطاع الثقافة كالهياكل الثقافية, الفعاليات الثقافية, الجمعيات الثقافية وغيرها”, وكذا “تعزيز التواصل بين الفاعلين في المجال الثقافي والحقول الفنية المختلفة”.

وحسب البيان, فإن هذه البوابة الجغرافية بمثابة “أداة برمجية خاصة بقطاع الثقافة والفنون تستخدم لجمع وتحليل وعرض وإدارة المعلومات الجغرافية والوصفية”, و”نظام تخزين البيانات الجغرافية مثل الخرائط والصور الجوية وبيانات المساحات وغيرها”, وكذا “أداة تحليل وعرض النتائج بصورة بصرية وتفاعلية مما يساعد على فهم العلاقات المكانية واتخاذ القرارات المناسبة”.

ومن خلال هذه البوابة الجغرافية فقد أتاحت وزارة الثقافة والفنون “حلولا رقمية خاصة بالجمهور, حيث يمكنه القيام بزيارات افتراضية للمتاحف ومشاهدة كل المرافق والهياكل الثقافية المتواجدة عبر كامل التراب الوطني, وذلك عبر أيقونات ونوافذ تسهل عملية الوصول والتمتع بالمزايا التي تحتوي عليها هذه الخاصية”.

وتمكن هذه البوابة المتصفحين من “البحث والتعرف على البنى التحتية الثقافية المتواجدة بولايتهم, وكذلك الإمكانات التراثية والفنية, ومعلومات أخرى قد تساعدهم على الانخراط في الحياة الثقافية بصفة فعالة”, كما تمنحهم “خرائط موضعية تمكنهم من الاطلاع على كل المعلومات والبيانات الجغرافية على مستوى كامل التراب الوطني, من مواقع أثرية ومعالم تاريخية ومتاحف عمومية ومتاحف المواقع الأثرية والمنشآت والهياكل الثقافية الخاصة بالقطاع, القطاعات المحفوظة والحظائر الثقافية, الجمعيات والنشاطات الثقافية, المشاريع السينمائية, مشاريع دعم الإبداع الأدبي وغيرها”.

وفي هذا الإطار, فإن هذه البوابة تتضمن “مجموعة من البيانات المجالية والوصفية تشمل الحدود والمواقع الجغرافية المتعلقة بمجالات القطاع الثقافي الذي يمكن للمستخدمين تصفحها عبر هذا التطبيق”.

وأشار البيان إلى أنه “سيتم تحيين هذا النظام المعلوماتي الجغرافي بشكل دوري ومستمر وامداده بالبيانات المستحدثة الموثوقة والوسائط المطلوبة في حينها, كما سيتم تنصيب خلية على مستوى الوزارة مكلفة بمتابعة تحيينه”.

ويمكن الولوج إلى هذه البوابة الجغرافية عبر الرابط الإلكتروني ‏www.sigculture.dz , كما يمكن الاستفسار حولها وكذا إرسال مقترحات وملاحظات عبر البريد الإلكتروني sig@m-culture.gov.dz.