وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحدد مستويات وحقوق وواجبات الطالب الرياضي الجامعي

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحدد مستويات وحقوق وواجبات الطالب الرياضي الجامعي

الجزائر- حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مستويات الطالب الرياضي الجامعي وحقوقه وواجباته حسب القرار الوزاري رقم 205 الذي أصدره وزير التعليم العالي والبحث العلمي, كمال بداري.

و يتضمن القرار الوزاري تعريف الطالب الرياضي الجامعي وتصنيفه حسب ممارسة الرياضة في الوسط الجامعي والمشاركة في الألعاب الأولمبية والبطولات الوطنية والدولية أو كأس العالم، في الاختصاصات الرياضية الفردية والجماعية إلى جانب العطل والتسهيلات التي يستفسد منها، والرعاية والتكفل التي يتلقاها الطالب الرياضي من المؤسسة الجامعية.

و يهدف القرار الوزاري حسب مادته الأولى، إلى تحديد مفهوم الطالب الرياضي الجامعي وكيفيات تصنيفه وحقوقه وواجباته. كما تمنحه صفة الطالب الرياضي، بعد إيداع ملف لدى مدير المؤسسة أو عميد الكلية أو مدير المعهد، قبل تاريخ 30 أكتوبر من كل سنة، كآخر أجل, مع ملء استمارة الطالب الرياضي حسب المادة 2.

و في تحديده لواجبات الطالب الرياضي، ينص القرار الوزاري على أن ضرورة ممارسة الرياضة في مختلف النوادي والفرق الرياضية الجامعية والمشاركة في مختلف البطولات الرياضية الجامعية التي تشرف عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الشباب والرياضة.

كما يصنف الطالب الرياضي الجامعي إلى ثلاث فئات حيث تضم الفئة الأولى رياضيي المستوى العالي الذين حققوا ألقابا في الألعاب الأولمبية والبطولات أو كأس العالم في اختصاصات فردية أو جماعية. أما الفئة الثانية فتضم رياضيي النخبة الذين شاركوا في الألعاب الأولمبية والبطولات أو كأس العالم في اختصاصات فردية أو جماعية. أما الفئة الثالثة فتضم الطلبة الذين يمارسون الرياضة في الوسط الجامعي ويشاركون في البطولات الرياضية الجامعية التي تنظمها مديرية الحياة الطلابية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتنسيق مع الاتحادية الجزائرية للرياضة الجامعية.

أما واجبات الطالب الرياضي الجامعي، فمنها مشاركة منتظمة في كل البطولات التي تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو التي تشارك فيها. كما يمتثل الطالب الرياضي لأخلاقيات الجامعة والرياضة. وعلى الطالب الرياضي، الابتعاد عن كل ما يؤثر على السير العادي للبطولات الرياضية التي تنظمها وزارة التعليم والعالي والبحث العلمي أو التي تشارك فيها وعن كل أشكال العنف ويمتنع عن أي تصرف غير رياضي وغير أخلاقي.

و عن حقوق الطالب الرياضي الجامعي، فزيادة على العطل الأكاديمية, سيستفيد من عطلة خاصة للتحضير قصد المشاركة في الألعاب الدولية أو الأولمبية. وتضمن المؤسسات الجامعية للطالب الرياضي الجامعي مرافقة دائمة، وتعمل على توفير الظروف الملائمة طيلة مساره الجامعي. كما يستفيد الطالب الرياضي الجامعي، طبقا لهذا القرار من تكييف للتوقيت والرزنامة الدراسية بما يتلاءم ونشاطه الرياضي، في إطار القانون الداخلي للمؤسسة مع إمكانية الإعفاء الجزئي من بعض النشاطات التعليمية والتكوينية بعد إعلام مسبق للإدارة، وموافقة مدير المؤسسة أو عميد الكلية أو مدير المعهد.

و تشير المادة التاسعة من هذا القرار إلى أن المؤسسات الجامعية تضمن لهذا الطالب الرياضي تأمينا سنويا شاملا وتكفلا تاما أثناء مشاركته في كل البطولات الرياضية التي تبرمجها أو تشارك فيها وزارة التعليم والبحث العلمي. كما توفر المؤسسات الجامعية الحماية للطالب الرياضي من أي اعتداء، قبل وأثناء وبعد المنافسات الرياضية الجامعية حسب المادة 10. وتمنح للطالب الرياضي الجامعي بطاقة (رخصة) من المديريات الفرعية ومصالح الأنشطة العلمية والثقافية والرياضية والرابطات الولائية للرياضة الجامعية حسب المادة 11.

أما بخصوص توقيف صفة الطالب الرياضي الجامعي أو فقدانها، فتكون مؤقتة في حالات الغيابات المتكررة عن المشاركة في البطولات الرياضية الجامعية والإخلال بنظام المنافسات الرياضية الجامعية -القيام بتصرف يسيء لسمعة المؤسسة الجامعية بشكل خاص، ويخل بالأخلاق الرياضية على وجه العموم والاستفادة من عطلة أكاديمية غير مرخص بها، أو التعرض لعقوبات تأديبية غير إقصائية من طرف المؤسسة الجامعية -مانع صحي أو طبي مؤقت-.

كما يحدد مدير المؤسسة الجامعية مدة التوقيف لصفة الطالب الرياضي الجامعي، بناء على تقرير مفصل تقدمه المصالح المختصة بالرياضة بالجامعية.

و يفقد الطالب الجامعي الرياضي الصفة في حالات التخرج من الجامعة، الانقطاع الإرادي عن الدراسة، ظرف صحي أو طبي يمنع من ممارسة الرياضة، رفض المشاركة في البطولات الرياضية الجامعية، وتعاطي المنشطات واستعمال مواد ومنتجات صيدلانية محظورة والتعرض لعقوبات تأديبية إقصائية من طرف المؤسسة الجامعية.

كما يقرر مدير المؤسسة الجامعية فقدان صفة طالب رياضي جامعي، بناء على تقرير مفصل تقدمه المصالح المختصة بالرياضة بالجامعية.