وزارة التضامن الوطني تحيي اليوم الوطني للطفولة

وزارة التضامن الوطني تحيي اليوم الوطني للطفولة

الجزائر – نظمت وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, بالتنسيق مع وزارة الثقافة والفنون, اليوم الجمعة بالجزائر العاصمة, احتفالية بمناسبة احياء اليوم الوطني للطفل, المصادف ل15 يوليو من كل سنة, وذلك تحت شعار “طفولة واعية، بيئة مبدعة: مسؤولية الجميع”.

وقد أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, كوثر كريكو, رفقة وزيرة الثقافة والفنون, صورية مولوجي, بحضور مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتربية والتعليم العالي, نور الدين غوالي, على فعاليات هذه الاحتفالية التي تهدف  الى إبراز الجهود التي تقوم بها الدولة في التكفل بشريحة الطفولة وحمايتها وترقيتها.

وبالمناسبة, أبرزت السيدة كريكو العناية الخاصة التي توليها الدولة في مجال التكفل بالطفولة, مذكرة بقانون حماية الطفل الصادر في 15 يوليو 2015.

وأشارت الى التدابير والآليات المتخذة لمرافقة الاطفال, خاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة، لإبراز مواهبهم وقدراتهم الابداعية, مبرزة أهمية تعزيز الجانب الابداعي لدى الأطفال, خاصة في المجالات الثقافية والفنية, بالتنسيق مع القطاعات المعنية وبمشاركة المجتمع المدني في هذا المجال.

بدورها, أشارت السيدة مولوجي الى أن احياء اليوم الوطني للطفولة يأتي تزامنا مع نشاطات ثقافية منظمة على مستوى العديد من الولايات من خلال تقديم عروض مسرحية موجهة للأطفال ونشاطات ثقافية مع توزيع كتب للمطالعة على الاطفال, مبرزة ضرورة التحسيس والتوعية بأهمية البيئة الثقافية في تنشئة الطفل.

للإشارة، فقد تم على هامش هذا الاحتفال تنظيم معرض لإنجازات وإبداعات أطفال تابعين لمراكز متخصصة لقطاع التضامن الوطني وكذا لبعض الجمعيات التي تسهر على مرافقة هؤلاء الأطفال في ابراز مواهبهم وقدراتهم.

كما تم بنفس المناسبة عرض كتب للمطالعة من طرف مكتبات متنقلة تابعة لقطاع الثقافة والفنون, بهدف إبراز التدابير التي تقوم بها لتقريب كتاب المطالعة من المواطن, سيما لفائدة شريحة الطفولة.

للإشارة، فقد حضر هذه الاحتفالية أيضا رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان, عبد المجيد زعلاني, ورئيس المجلس الأعلى للغة العربية, صالح بلعيد, الى جانب ممثلين عن بعض القطاعات والجمعيات.