وزارة البيئة والطاقات المتجددة تطلق حملة تحسيسية ضد التبذير الغذائي

وزارة البيئة والطاقات المتجددة تطلق حملة تحسيسية ضد التبذير الغذائي

الجزائر – أطلقت وزارة البيئة والطاقات المتجددة, اليوم الثلاثاء, حملة وطنية تحسيسية خاصة بشهر رمضان, ضد التبذير الغذائي, وذلك بالتعاون مع الكشافة الاسلامية الجزائرية والمجلس الأعلى للشباب والمرصد الوطني للمجتمع المدني.

وخلال إشرافها على مراسم انطلاق هذه الحملة التي تحمل شعار “كول وما تبذرش”, أوضحت وزيرة القطاع, فازية دحلب, أن هذه المبادرة ترمي بشكل رئيسي إلى “التقليل من هدر الطعام, والتشجيع على العطاء والمشاركة, وتعزيز الاستهلاك الواعي لاسيما للماء والطاقة, ونبذ السلوكات التي من شأنها الاضرار بالمحيط وأبرزها الاستهلاك المفرط والرمي العشوائي للنفايات”.

ولفتت الوزيرة إلى أن شهر رمضان يعرف عادة تزايد كمية النفايات المنزلية بنسبة 10 بالمائة, مما يستدعي بذل جهد أكبر للتحسيس بضرورة الاستهلاك العقلاني مع تعميم مفهوم التدوير والاستعمال المستدام للحاجيات والمسلتزمات.

وفي إطار هذه الحملة الوطنية, سيتم اقامة العديد من الانشطة الميدانية ذات الطابع التوعوي بالشراكة مع الجمعيات, حسب الوزيرة التي أبرزت “الدور الاساسي للمجتمع المدني خاصة في تطوير مبدأ المواطنة البيئية, بما يسمح بالمضي نحو نمو أخضر”.

ومن شأن هذه الحملة أيضا المساهمة في تعزيز التغيير الايجابي نحو سلوكيات سليمة تخدم البيئة, والتحول نحو الاقتصاد الأخضر, ومكافحة الاثار السلبية الناجمة عن التغيرات المناخية, حسب السيدة دحلب.

وتعمل الوزارة على مضاعفة هذا النوع من الحملات التوعوية التي تكرس المشاركة المجتمعية في التحسيس بالتقليل من النفايات ومكافحة تبذير الطعام وتشجيع تبني الممارسات الصديقة للبيئة ونشر ثقافة الاهتمام بالأماكن والشوارع, وذلك من خلال اعتماد مخطط تكوين ومرافقة لجميع المتدخلين, وفقا للوزيرة.