ورقلة : نحو تخصيص فضاءات تجارية للتوزيع خاصة بمنتجي المواد الغذائية

ورقلة : نحو تخصيص فضاءات تجارية للتوزيع خاصة بمنتجي المواد الغذائية

ورقلة – صرح وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، اليوم الخميس بولاية ورقلة، أنه سيتم تخصيص فضاءات تجارية للتوزيع خاصة بمنتجي المواد الغذائية عبر كافة أنحاء الوطن, للتخفيض من عدد الوسطاء.

وأوضح السيد زيتوني, خلال لقاء نظم في ختام زيارته للولاية جمعه بالمتعاملين الاقتصاديين وممثلي المؤسسات الاقتصادية والوحدات الإنتاجية بالجهة “أن تخصيص فضاءات تجارية للتوزيع خاصة بمنتجي المواد الغذائية عبر كافة أنحاء الوطن سيمسح بتخفيض وإلى أدنى حد من عدد المتدخلين والوسطاء الذين عادة ما يتسببون في ارتفاع الأسعار”.

وفي سياق ذي صلة، أشار الوزير إلى أن “السوق الجهوية بالجملة للخضر والفواكه ببلدية عين البيضاء (ورقلة) ستكون منصة أيضا للتوزيع لمنتجي المواد الغذائية واسعة الاستهلاك، من خلال تخصيص فضاءات تجارية بها لفائدة هؤلاء المنتجين”.

وأضاف أن هذا الإجراء يندرج ضمن المساعي الرامية إلى تنظيم الأسواق عبر الوطن، وهو الأمر الذي يحتاج –كما أضاف– إلى خطة تشاركية تضم كافة المتدخلين المعنيين.

وفي هذا الصد، دعا الوزير مسؤولي مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري إلى مرافقة قطاع التجارة بالجهة في إطار هذه العملية وتوطين الشركات على مستوى السوق الجهوية بعين البيضاء للانطلاق في توزيع المواد الغذائية.

وبالمناسبة أكد السيد زيتوني أن المقاربة التشاركية و التفاعلية التي يراد التأسيس لها مع الفاعلين في القطاع تعتمد على تقاسم الأفكار لبلوغ الأهداف المنشودة و ذلك تجسيدا للإرادة السياسية الجديدة التي تتبناها الحكومة في التعامل مع الملف الاقتصادي.

وأكد في ذات السياق أن الأمر يتعلق بإعداد جيل جديد من المصدرين و المنتجين المؤهلين لاقتحام الأسواق العالمية وفتح أسواق جديدة للمنتجات الجزائرية تمكن من بلوغ أهداف التنمية, تحقيقا لرؤية وتوجهات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, بخصوص مرافقة المتعاملين الاقتصاديين من أجل تطوير الاستثمار ورفع حجم الصادرات و تمكين المنتجات الوطنية من التنافسية.

وفي معرض رده على انشغالات المتعاملين الاقتصاديين, أشار الوزير أن قطاع التجارة على استعداد لتقديم مزيد من الدعم و التسهيلات في إطار التنسيق الحكومي القائم بين القطاعات المعنية لدفع عجلة الاستثمار وتعزيز القدرات الإنتاجية. و قبل ذلك عاين السيد زيتوني السوق الجهوي للجملة ببلدية عين البيضاء التابع لمؤسسة إنجاز و تسيير أسواق الجملة, والذي يتوفر على 48 مربعا مخصصا لوكلاء التجار بالجملة للخضر و الفواكه ويسجل يوميا تدفق 78 طن من الخضر وأكثر من 33 طن من الفواكه, حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري.

كما تفقد السيد الوزير المتجر التجاري الكبير بحي النصر بالضاحية الغربية لبلدية ورقلة والمخصص لتسويق مختلف المواد الغذائية, قبل أن يعاين بمنطقة النشاطات ملبنة حليب الجنوب التي دخلت في الإنتاج في شهر مايو 2017 .

وعاين بذات المنطقة مصنع التمور المنجز في إطار الإستثمار الخاص, الذي يتوفر على غرف للتبريد بسماحة إجمالية قوامها 1.800 متر مربع, فيما تقدر طاقته في معالجة وتوضيب التمور ب 4.000 طن سنويا, قبل أن يتفقد سوق الجملة للتمور ببلدية ورقلة.