ورقلة: مسجد “سيدي بعافو” … منارة دينية من التراث الأثري العريق للقصر العتيق

ورقلة – يعتبر مسجد “سيدي بعافو” منارة دينية وواحدة من مكونات التراث الأثري العريق الذي يشتهر بها  القصر العتيق بمدينة ورقلة ، ويتيح موقعه الوصول إليه من مختلف جهات المدينة .

و يعود تشييد هذا المعلم الديني العريق ، حسب بعض المصادر التاريخية ، إلى الحقبة الأولى من انتشار الإسلام بمنطقة شمال إفريقيا حيث كان يحمل آنذاك إسم “مسجد السلطان” ، قبل أن يصبح معروفا باسم مسجد ” سيدي بعافو” نسبة إلى ذلك الولي الصالح الذي كان واحدا من أبرز الأئمة به ويوجد ضريحه حاليا بجوار المسجد.

و يتربع هذا الصرح الأثري على مساحة إجمالية قوامها 700 متر مربع منها 650 متر مربع مبنية بمواد محلية ، والتي كانت قد شيدت بها سكنات القصر العتيق وبتوظيف لتقنيات هندسية في غاية الدقة تراعي طبيعة المناخ الصحراوي .

و تسببت العوامل الطبيعية بمرور الزمن في تداعي أساسات المسجد القديم مما استوجب إخضاعه خلال سنوات قديمة لأشغال التجديد و الترميم ، لتتواصل تلك الأشغال في ستينيات و سبعينيات القرن الماضي ، حيث أدخلت عليه بعض التعديلات ، وعوضت صومعته المربعة بأخرى سداسية الشكل ، حسب توضيحات مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف .

و شهد مسجد “سيدي بعافو” بمدينة ورقلة أيضا في سنوات تسعينيات القرن الماضي أشغال ترميم شملت الصحن و قاعة الصلاة التي خضعت للتوسيع قصد الرفع من طاقة استيعابها لاستقبال أعداد إضافية من المصلين ، كما تم تدعيمه بقسم لتدريس القرآن الكريم ، مثلما أشير إليه.

ويضم المسجد مكتبة بها بعض المطبوعات و الوثائق و المخطوطات القديمة التي تتحدث عن نظم تسييره إضافة إلى تناولها لمسائل اجتماعية متنوعة و أحداث ذات صلة بنشاط الحياة اليومية للسكان المحليين في عهود قديمة .

و بالإضافة إلى الصلوات الخمس و صلاة الجمعة فإن هذا المرفق الديني يشهد تنظيم برسم مختلف المناسبات الدينية أنشطة متنوعة في مقدمتها إقامة حلقات تلاوة القرآن الكريم و ترديد القصائد في مدح الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه و سلم ، كما جرى شرحه.

و ظل هذا الجامع الأثري منذ القدم يقوم من خلال الأئمة الذين تعاقبوا عليه بدوره الريادي سواء من حيث تحفيظ كتاب الله أو تقديم دروس الوعظ و الإرشاد ، فضلا عن أداءه أدوارا اجتماعية ، ومن بينها إصلاح ذات البين و تقسيم الميراث ، و المساهمة بالتنسيق مع المصالح الإدارية المعنية في تنظيم الإعانات و المساعدات الموجهة لفائدة المحتاجين والمعوزين ، استنادا لما ذكرته مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية ورقلة .

اقرأ المزيد