ورقلة: تدعيم التأطير بجامعة قاصدي مرباح ب 18 أستاذا مساعدا

ورقلة: تدعيم التأطير بجامعة قاصدي مرباح ب 18 أستاذا مساعدا

ورقلة – تدعم التأطير البيداغوجي بجامعة قاصدي مرباح بورقلة برسم الدخول الجامعي الجديد 2019/ 2020  ب 18 أستاذ مساعد صنف (ب)، حسبما علم اليوم الثلاثاء من عميد ذات الجامعة.

و تم توظيف هؤلاء الأساتذة الجدد بعد الارتفاع الكبير في عدد الطلبة الذين وصل عددهم برسم الدخول الجامعي الجديد إلى 32.500 طالب مسجل وكذا الزيادة في عدد عروض التكوين، كما أكده البروفيسور محمد الطاهر حليلات خلال افتتاح السنة الجامعية الجديدة.

و بلغ في هذا الإطار العدد الإجمالي للأساتذة بالجامعة إلى 1.200 أستاذ 35 بالمائة منهم في مصاف الأستاذية (أستاذ تعليم عالي وأستاذ محاضر) ما يضمن تكوين وتأطير “نوعي” لفائدة الطلبة، كما أوضح نفس المسؤول.

و التحق برسم الموسم الجامعي الجديد ما يناهز 4.800 طالب جديد في الطور الأول (الليسانس) ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للطلبة المسجلين في هذا الطور فقط إلى 21.400 طالب مسجلين في 11 ميدان و 76 عرض تكوين من بينها 6 عروض ذات تسجيل وطني، حسب عميد الجامعة.

كما فاق من جهة أخرى عدد المسجلين في الطور الثاني (الماستر) 9.200 طالب موزعين على 96 عرضا تكوينيا من بين عدد إجمالي لعروض تكوين مفتوحة على مستوى هذه الجامعة في الطور الأول (ليسانس) والثاني (ماستر) يقدر ب 172 عرض تكوين .

أما فيما تعلق بالطور الثالث (الدكتوراه)، فقد تم استحداث هذه السنة 32 تخصصا يستفيد منها 259 طالب وطالبة سيتم بشأنهم تنظيم مسابقة كتابية يوم 21 أكتوبر الجاري ليصبح العدد الإجمالي للطلبة المسجلين بالدكتوراه (أل.أم.دي) أكثر من 900 طالب مسجل، وفق ما ذكره عميد الجامعة .


إقرأ أيضا : كل انشغالات الأساتذة الجامعيين ستدرس على مستوى الحكومة  


و يضاف هؤلاء الطلبة ل 950 طالب دكتوراه مسجل في النظام الكلاسيكي، كما تمت الإشارة إليه.

و تم في هذا الإطار فتح تخصصين مهنيين جديدين في طور الليسانس على مستوى المعهد التكنولوجي وهما “قياسات” و “جودة” وذلك لأول مرة من بين 3 جامعات بالوطن (ورقلة ووهران وبومرداس) بالإضافة إلى تخصص تربية المائيات في إطار برنامج “آفاق”.

كما تم تدعيم جميع الكليات بكل ما يلزم من أجهزة ومخابر وتزويد كل مكتبات الكليات بآخر و أحدث العناوين والوثائق البيداغوجية التي يحتاجها الطالب حيث بلغت 600 ألف كتاب و75 الف عنوان في جميع التخصصات والميادين العلمية .

يذكر أن جامعة قاصدي مرباح تحصي 10 كليات ومعهدين وطنيين حيث تركز على تكثيف التكوينات ذات البعد التشغيلي بالولاية كما أشير إليه.

و تميز افتتاح السنة الجامعية التي أشرفت عليها السلطات المحلية بقاعة المؤتمرات لذات الجامعة بحضور الطلبة والطاقم الجامعي، بتكريم عدد من الأساتذة الباحثين الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة أستاذ تعليم عالي (ب) وطلبة دكتوراه كانت لهم انجازات وأبحاث في ميدان تخصصاتهم.

اقرأ المزيد