ورقلة: تخرج دفعة جديدة لأعوان الجمارك – جنوب 2022-2023

ورقلة: تخرج دفعة جديدة لأعوان الجمارك - جنوب 2022-2023

ورقلة – تخرجت اليوم الاثنين من مدرستي الجمارك بعين البيضاء والمخادمة بولاية ورقلة دفعة جديدة لأعوان الجمارك –جنوب 2022-2023 بإشراف المدير العام لهذه الهيئة النظامية, نور الدين خالدي.

وأوضح ذات المسؤول في كلمة ألقاها خلال مراسم تخرج الدفعة الجديدة, أن عملية تكوين أعوان الرقابة الجمركية تأتي تماشيا مع متطلبات العصرنة ورفع هذه الهيأة النظامية إلى مصف الجمارك العالمية التي تعتمد على الجباية باعتبارها جزءا من المهام الرئيسية للجهاز بالإضافة إلى مهام أخرى كحماية الحدود ومكافحة كل الجرائم التي تمس الاقتصاد الوطني.

وتجسيدا لأهم المحاور المتضمنة في المخطط الاستراتيجي للجمارك الجزائرية (2022-2024) خاصة في شقه المتعلق بالتكوين المتواصل، أبرمت ذات المصالح اتفاقية مع مصالح وزارة الدفاع الوطني في مجال الإعلام والتدريب على الأسلحة ومجالات أخرى.

وبخصوص عصرنة جهاز الجمارك قال ذات المسؤول “لقد قطعنا شوطا لا بأس به فنحن بصدد المرحلة التجريبية للنظام المعلوماتي الجديد الذي يرتقب انطلاقه قبل نهاية السنة الجارية والذي من شأنه تسهيل كافة الإجراءات الجمركية في الحركية الاقتصادية وعمليات التصدير والاستيراد”.

وضمت الدفعة المتخرجة 273 طالبا تلقوا تكوينا متخصصا لمدة تسعة (9) أشهر شمل برنامجا نظريا وتدريبا شبه عسكري طيلة مدة التكوين الأولى المتخصص على مستوى مدرستي الجمارك في كل من عين البيضاء والمخادمة إلى جانب تربص تطبيقي على مستوى مختلف المصالح الخارجية للمديرية العامة للجمارك، وذلك لضمان إدماجهم في صفوف المؤسسة الجمركية عبر مختلف ولايات جنوب البلاد، مثلما أوضح المدير الجهوي للجمارك بورقلة, المراقب الأول عيسي نقار.

وحملت الدفعة الجديدة اسم الجمركي المتوفى رويشي بوجمعة (1942-2022) الذي رهن حياته لخدمة الوطن والمؤسسة الجمركية طيلة مسيرة مهنية مشرفة تولى فيها مناصب نوعية على رأس مختلف المصالح الجمركية.

وتضمن برنامج حفل تخرج الدفعة الذي حضره ممثلو السلطات المدنية والعسكرية و أفراد من عائلة المتخرجين وإطارات قطاع الجمارك, تفتيش الدفعة من طرف المدير العام للجهاز وتأدية القسم إلى جانب تسليم الشهادات للأوائل فيها وتقليدهم الرتب لتقام بعد ذلك بعض الاستعراضات والنشاطات التي أطرها الطاقم البيداغوجي للمدرستين.

اقرأ المزيد