ورقلة : إطلاق برنامج وقائي واسع لتفادي ظهور الأمراض الوبائية خلال فصل الصيف

ورقلة : إطلاق برنامج وقائي واسع لتفادي ظهور الأمراض الوبائية خلال فصل الصيف

ورقلة- أطلق برنامج وقائي واسع من أجل تفادي ظهور الأمراض الوبائية خلال فصل الصيف الذي يتميز بارتفاع كبير في درجات الحرارة بولاية ورقلة ، حسبما علم اليوم الخميس من مديرية الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات.

و يأتي هذا البرنامج الذي شرع في تنفيذه شهر مايو الجاري تطبيقا للتعليمات الوزارية المتعلقة بتدعيم الإجراءات الوقائية خلال الفترة الصيفية ، حيث وجهت في هذا الشأن تعليمات صارمة لمصالح الوقاية قصد تكثيف الرقابة و تشغيل أجهزة الإنذار تحسبا لأي طارئ ، كما أوضح لـ”وأج” رئيس مصلحة الوقاية بمديرية القطاع.

و يتضمن البرنامج مكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه و الحشرات خاصة على مستوى البؤر الوبائية المنتشرة عبر إقليم الولاية ، ومراقبة المطاعم و المؤسسات ذات الطابع الغذائي وكذا المحيط البيئي إلى جانب مكافحة التسمم العقربي، مثلما شرح الدكتور جمال معمري.

و شرع كذلك في تكثيف عمليات مراقبة و معالجة المياه الموجهة للشرب و التبليغ عن كل نقص أو انعدام في مادة الكلور في المياه ومراقبة شبكة توزيع هذه المادة الحيوية بأخذ عينات منها لأغراض التحليل البكتريولوجي و كذا التبليغ عن التسربات الحاصلة في الشبكة ، و إخضاع بائعي مياه الشرب عن طريق الصهاريج المحمولة للرقابة ، وفق ذات المسؤول.

كما يتم التركيز على مراقبة المواد الغذائية بالمطاعم المدرسية و المؤسسات الجامعية و معاهد التكوين المهني وكذا مطاعم الرحمة المفتوحة طيلة شهر رمضان المبارك ومراقبة المواد الغذائية السريعة التلف من حيث شروط تخزينها و عرضها إلى جانب المراقبة الدورية للحالة الصحية لعمال المطاعم و المكلفين بتحضير الوجبات الغذائية.

و قصد تفادي الأمراض المتنقلة عن طرق الحشرات الناقلة للطفيليات المسببة للأمراض كالليشمانيا الجلدية و الملاريا و غيرها تجري عملية رش المبيدات و المعالجة بالقرب من المنازل للقضاء على الحشرات الطائرة و ردم البرك و المستنقعات المائية و الحرص على نظافة الخنادق و إزالة النباتات الطفيلية و غيرها ، يضيف المتحدث.

و دعا رئيس مصلحة الوقاية بالمناسبة إلى ضرورة تفعيل دور مكاتب الوقاية و حفظ الصحة بالبلديات لمتابعة هذا البرنامج وذلك بالتنسيق مع مصالح الصحة .

  وضمن آليات تجسيد هذا البرنامج الوقائي يتم التركيز أيضا على جانب التحسيس حيث شرع في برمجة حصص ومعارض تهدف إلى تقديم نصائح و إرشادات وقائية إلى المواطنين بالتنسيق مع المصالح ذات الصلة عبر الإذاعة المحلية أو المعارض المتنقلة ، وسيتم توزيع مطويات تتضمن شروط الوقاية من الأمراض الوبائية خلال فصل الصيف على غرار التسممات الغذائية و التسمم العقربي ، وغيرها ، كما تمت الإشارة إليه .

اقرأ المزيد