(وثيقة)رسالة سانشيز إلى محمد السادس و التحول المفاجئ

(وثيقة)رسالة سانشيز إلى محمد السادس و التحول المفاجئ - الجزائر

جاء صحيفة “البايس” الإسبانية، صباح اليوم الأربعاء نص الرسالة التي التي أرسـ.ـلها بيدرو سانشيز إلى الملك محمد السادس بخصوص دعم إسـبانيا لمقترح للملك المغربي حول الصحراء الغربية.
و هذا فحوى الرسالة: “جلالتكم:
لي الشرف أن أخاطب جلالتكم لأنقل إليكم بعض الأفكار المهمة حول العلاقة الجديدة بين مملكتي المغرب وإسبانيا.
إن بلدينا مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بالتأثيرات المشتركة؛ التاريخ والجغرافيا والاهتمامات والصداقة. أنا مقتنع بأن أقدار شعبينا كذلك، وازدهار المغرب مرتبط بمصير إسبانيا والعكس صحيح.
يجب أن يكون هدفنا بناء علاقة جديدة، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم والاحترام المتبادل، واحترام الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والامتناع عن أي عمل من جانب واحد، من أجل الارتقاء إلى مستوى أهمية كل ما نتشاركه، لمنع الأزمات المستقبلية بين بلدينا.
إنني أدرك أهمية مسألة الصحراء الغربية بالنسبة للمغرب، والجهود الجادة والموثوقة التي يبذلها المغرب، في إطار الأمم المتحدة، لإيجاد حل مقبول للطرفين.
وبهذا المعنى، تعتبر إسبانيا أن مقترح الحكم الذاتي المغربي المقدم عام 2007 هو الأساس الأكثر جدية ومصداقية وواقعية لحل هذا النزاع.

وفي هذا السياق الجديد، أقدم لكم ضمانتي بأن إسبانيا ستتصرف بشفافية مطلقة تتوافق مع صديق وحليف عظيم، وأؤكد لكم أن إسبانيا ستفي دائما بالتزاماتها وكلمتها.

إنني أتطلع إلى فرصة عقد لقاء مع جلالتكم في أقرب وقت ممكن، لتجديد وتعميق العلاقة المتميزة بين البلدين الشقيقين، بروح التشاور الوثيق وتأكيد عزمنا على مواجهة التحديات المشتركة معًا، وخاصة التعاون في إدارة تدفقات الهجرة في البحر الأبيض المتوسط ​​والمحيط الأطلسي، والعمل دائمًا بروح التعاون الكامل وإعادة تأسيس الحياة الطبيعية الكاملة في حركة الأشخاص والبضائع، لصالح شعبينا. وكل هذه الإجراءات ستنفذ من أجل ضمان الاستقرار والسلامة الإقليمية لبلدينا.
‏‎وبالمثل، آمل أن يحدد وزيرانا بشكل مشترك موعدًا لزيارة وزير الشؤون الأوروبية والاتحاد الأوروبي والتعاون إلى الرباط، من أجل البدء في العمل معًا لبناء هذه العلاقة الجديدة بين بلدينا.
وأرجو أن تتقبل يا صاحب الجلالة التعبير عن مشاعري المميزة”.

اقرأ المزيد