هل يمكن أن تصاب بفيروس كورونا و الإنفلونزا في نفس الوقت؟

هل يمكن أن تصاب بفيروس كورونا و الإنفلونزا في نفس الوقت؟ - الجزائر

في ظل الانتشار المتزايد لفيروس كورونا و مع اقتراب فصل الشتاء، بدأ الكثيرون في التساؤل حول مدى إمكانية الإصابة بـ”كوفيد-19″ والإنفلونزا الموسمية في الوقت نفسه لانه من المعروف الآن، أن “كوفيد-19” والإنفلونزا الموسمية يشتركان في العديد من الخصائص، وكلا المرضين “يغزوان” الجسم ويسببان أعراضا تظهر عندما يبدأ الجهاز المناعي في مقاومتها.

وعلى هذا النحو، قد يشك الناس في أنه من غير الممكن الحصول على كليهما في الوقت نفسه، أي أنه إذا كان أحدهما ينشط نظام الدفاع الجسدي، فمن المؤكد أنه سيمنع الآخر من الدخول ومع ذلك، حذر الخبراء الطبيون من احتمال الإصابة بـ”وباء مزدوج” من “كوفيد-19” والإنفلونزا، والذي “قد يدمر العالم بأسره” هذا الشتاء. ويمكن أن يهاجم “كوفيد-19” والإنفلونزا الجسم في نفس الوقت، وفقا للخبراء، الذين يقولون إن العدوى المشتركة قد تسبب أضرارا “كارثية”.

لكن لا يزال الغموض حول هذا الموضوع بالنسبة للاطباء حيث من الصعب عليهم فهم ما إذا كان شخص ما مصابا بالإنفلونزا و”كوفيد-19″ بشكل منفرد أو معا لان استجابة الجهاز المناعي تسبب أعراضا متشابهة لكلا المرضين، والتي تشمل ارتفاع درجة الحرارة والسعال وضيق التنفس والتعب وبالكاد تختلف هذه الأعراض لأن الجسم يستخدم نفس الطريقة للاستجابة، مع درجات حرارة مصممة لجعله غير قابل لاحتضان المرض، والسعال لإخراجه.

لكن مسؤولي الصحة حددوا بعض الاختلافات الدقيقة بين الاثنين، مشيرين إلى أن مرض “كوفيد-19” يسبب أعراضا غريبة لفقدان حاسة التذوق والشم، والتي حددها الخبراء الآن باعتبارها    السمة المميزة للمرض و من الافضل أخذ لقاح الإنفلونزا لتجنب الاصابة بهما معا او باحدهما.كورونا

اقرأ المزيد