هكذا يستدرك التأخر في مشاريع السكن بالجزائر - الجزائر

هكذا يستدرك التأخر في مشاريع السكن بالجزائر

نقابة المهندسين تقدم اقتراحاتها لتجاوز أزمة كورونا

دعت اليوم النقابة الوطنية للمهندسين المعتمدين، وزارة السكن والعمران، لاستئناف نشاطها وفتح مكاتبها عبر الوطن، مع الأخذ باحترام كل شروط الوقاية من انتشار الوباء، مؤكدة أن “قطاع البناء الأكثر تضررا من هذا الوباء من حيث فقدان الوظائف والاستثمارات التي بدأتها الجزائر من حيث البنية التحتية الأساسية والمعدات والإسكان”.

وأوضحت النقابة في بيان لها بخصوص مقترحاتها للخروج من الازمة سلمت نسخة منه لوزير السكن كمال ناصري، أن “هذا الوباء شل الاقتصاد العالمي ولم تسلم الجزائر والعواقب مؤسفة على اقتصادنا الذي يعتمد بشكل رئيسي على إيجار النفط”، مؤكدة أن “مكاتب التصميم الفني التي يديرها مهندسون معتمدون في الهندسة المدنية والبناء هي الأكثر تأثراً بهذه الأزمة التي تعبر البلاد، لأنهم منذ فترة طويلة وهم في بطالة متعمدة”.

وأشارت النقابة الى تداعيات الأزمة بعد “فرض إجازة إجبارية على العمال والموظفين، إغلاق معظم مكاتب الدراسات التقنية، عدم القدرة على دفع الضرائب والضرائب، عدم القدرة على دفع رسوم الإيجار (الإيجارات، الوقود، الكهرباء، الهاتف، الإنترنت، ورسوم أخرى”، مؤكدة أن “الوضع المالي لمسيري المكاتب الهندسية كارثي” .

وأوضحت النقابة بخصوص “مباشرة بنشاط مكاتب الدراسات التقنية والمختبرات التي يديرها مهندسون معتمدون بموجب المرسوم 68-652.. على ضرورة إنشاء تصاريح استثنائية “للتنقل الحر” للمهندسين، المعتمدين وموظفي مكاتب التصميم الفني المسؤولين عن مراقبة المشاريع، مع توفير المعدات الأمنية للمسؤولين عن المراقبة، وحظر تجميع أكثر من شخصين لكل مكتب، وكذا التركيب الإجباري لـ “وجود الماء”، مع توفير الصابون أو الجل الكحولي المائي.

ودعت النقابة “وبهدف للحفاظ على الموظفين إلى ضرورة الإعفاء من اشتراكات الضمان الاجتماعي لربع موظفي مكاتب الدراسات التقنية وتغطية 50 ٪ من رواتب الموظفين الموضوعة على البطالة الفنية لـ BET دون خطة عبء العمل وكذا الإعفاء من غرامات التأخير في دفع مساهمات Cnas و Casnos والضرائب اعتبارًا من 12/ 31/ 2020، مع محو أو تخفيف أعباء الديون والضرائب شبه الضريبية.

كما طالبت النقابة ـ حسب المصدر ذاته – بالإعفاء من غرامات التأخير في الدراسات الجارية أو التي ينتهي أجلها النهائي في 31/12/2020، وتمديد صلاحية المصادقة على الموافقات حتى 31/ 12/ 2020 منذ الحجـز لجميع المهندسيـــن المعتمدين بتاريخ 12/31/ 2019.

اقرأ المزيد