هذا هو ترتيب صادرات الغاز الطبيعي الجزائري لأوروبا

هذا هو  ترتيب صادرات الغاز الطبيعي الجزائري لأوروبا - الجزائر

تعدّ احتياطيات الغاز الطبيعي محط أنظار الكثيرين في الوقت الراهن، إذ تشهد المنطقة العربية منذ بداية العام الجاري، إعلان اكتشافات حقول جديدة للغاز.
و تأتي قطر في مقدمة تلك الدول العربية التي تمتلك كميات ضخمة من احتياطيات الغاز الطبيعي تصل إلى 842.6 تريليون قدم مكعبة، وفقًا لبيانات شركة أويل آند غاز عن عام 2021 و بلغت احتياطيات الغاز الطبيعي لدى السعودية خلال العام الماضي نحو 297.98 تريليون قدم مكعبة، بانخفاض عن احتياطيات الغاز البالغة 332.76 تريليون قدم مكعبة في 2020 حسب نفس المصدر.
ارتفعت احتياطيات الغاز الطبيعي في الإمارات بنهاية العام الماضي إلى 272.83 تريليون قدم مكعبة، مقابل 215.09 تريليون قدم مكعبة في و2020حيث اكتشفت موارد للغاز الطبيعي بالمنطقة البحرية قبالة سواحل إمارة أبو ظبي، تُقدَّر ما بين 1.5 و2 تريليون قدم مكعبة قياسية.
بينما تعد الجزائر رابع أكبر حقل غاز في العالم ستقرت احتياطيات الغاز الطبيعي لدى الجزائر بنهاية العام الماضي عند 159.05 تريليون قدم مكعبة، وهو المستوى المسجل في 2020، بحسب بيانات أويل آند غاز وفي 2021، كانت الجزائر ضمن أكبر مصدّري ذلك النوع من الوقود الأحفوري إلى السوق الأوروبية، خصوصًا تركيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة ويشار إلى أن الجزائر وقّعت -أوائل عام 2022- اتفاقية مع مجموعة سينوبك الصينية، تتضمن إنشاء خزّان جديد للغاز الطبيعي المسال، بسعة تصل إلى 150 ألف متر مكعب (5.29 مليون قدم مكعبة).
حسب تقرير أوابك -الذي يُعَد أول تقرير عالمي صدر حتى الآن فان الجزائر جاءت في المرتبة الرابعة ضمن أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، بإجمالي 10.2 مليون طن؛ حيث توجهت غالبية الشحنات لتلك السوق؛ تلبيةً للطلب الأوروبي المرتفع على الغاز، واستفادة من الأسعار التي سجلت مستويات قياسية.