هذا هو الفرق بين التهاب الحلق و التهاب الغدة الدرقية

هذا هو الفرق بين التهاب الحلق و التهاب الغدة الدرقية - الجزائر

يخلط الكثير من الناس بين التهاب الحلق و التهاب الغدة الدرقية لان اعراض كلا المرضين تظهر في مكان واحد و هو الرقبة لكن الاعراض تختلف لذا وجب الحذر و زيارة الطبيب عند الشعور بالم .

بالنسبة لالتهاب الحلق فيحدث كجزء من استجابة الجسم المناعية عند الإصابة بعدوى فيروسية ، أو بكتيرية ، حيث تؤدي هذه الاستجابة إلى حدوث التهاب ، و تورم في الأغشية المخاطية الموجودة في الحلق

كما يمكن للدخان و المواد الكيميائية ، مثل السجائر و مواد التنظيف ، أن تسبب تهيج و التهاب الحلق.

من الأعراض التي تدل على وجود التهاب الحلق صداع الرأس، و فقدان الشهية ، و احتقان الأنف ، و السعال المستمر، و سيلان الأنف و احتقانه.

حتى و إن كان التهاب الحلق ليس خطيراً بما يكفي لمراجعة الطبيب لكن نعرض عليك بعض العلاجات المنزلية التي يتوجب عليك معرفتها

تناول العسل بمفرده ، أو إضافته إلى المشروبات الساخنة علاجاً جيداً لالتهاب الحلق

الغرغرة بيكربونات الصوديوم او صوداا الخبز او ايضا الماء و الملح لانها تساعد في التقليل من الالتهاب ، و تنظيف الإفرازات الموجودة في الحلق فهي يمكن أن تقتل البكتيريا ، و تمنع نمو الفطريات.

اما الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroiditis) هي غدة صغيرة الحجم تتواجد في أسفل العنق من الأمام ، فوق عظم الترقوة مباشرة تشبه الغدة الدرقية الفراشة ، حيث أن لها فصين ، و هما الفص الأيمن والفص الأيسر واللذان يقعان على جانبي القصبة الهوائية

ايضا هي جزء من جهاز الغدد الصماء في الجسم ، و هي مسؤولة عن التوازن بين عمل أجهزة الجسم المختلفة ، حيث تقوم بإنتاج هرمونين رئيسيين و هما هرمون الثيروكسين و هرمون ثلاثي اليودوثيرونين اللذان يقومان بالعديد من الوظائف في الجسم ، كما أنها تقوم بإفراز هرمون آخر يسمى بالكالسيتونين.

هناك انواع من اضطرابات الغدة الدرقية و سنذكرها مفصلا بكل اعراضها :

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية : العصبية ، و سرعة تقلب المزاج ، و سرعة ضربات القلب ، و كثرة التعرق ، و القلق ، و الأرق ، و الجلد الرقيق، و هشاشة الأظافر و الشعر ، و فقدان الوزن ، وعدم تحمل الحرارة ، و جحوظ العينين خاصة لدى المصابين بداء جريفز.

أولا أعراض خمول الغدة : كثرة الشعور بالتعب، وجفاف الجلد، وزيادة الحساسية لدرجات الحرارة المنخفضة، والإمساك، وزيادة الوزن، وبطء ضربات القلب ، و كثرة النعاس و النوم ، و الاكتئاب.

ثانيا أعراض تضخم الغدة : التورم في مقدمة العنق، والشعور بضيق في منطقة الحلق، وبحة أو خشونة الصوت، ومواجهة صعوبة في البلع أو التنفس.
ثالثا أعراض عقيدات الدرقية: وجود كتلة أو تورم في الرقبة، ومواجهة صعوبة أو ألم عند البلع، وصعوبة التنفس، وبحة أو خشونة الصوت.

رابعا أعراض التهاب الغدة : تعتمد أعراضها الملتهبة على تأثير الالتهاب على الغدة الدرقية،

فإذا تسبب الالتهاب بتدمير سريع لخلايا هذه  الغدة  فقد يعاني المريض من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ،

أما إذا تسبب الالتهاب المزمن بتدمير خلايا الغدة الدرقية ببطئ فقد يعاني المريض من أعراض قصور الغدة الدرقية.

خامسا أعراض سرطان الغدة الدرقية: لا يسبب سرطان الغدة الدرقية أعراضًا في المراحل المبكرة ، و لكن مع تقدم الحالة يمكن أن يعاني المريض من وجود كتلة في الرقبة ، و قد تنمو هذه الكتلة بسرعة في بعض الأحيان ،

بالإضافة إلى تورم الرقبة، وألم مقدمة الرقبة، والبحة أو خشونة الصوت، وصعوبة البلع، وصعوبة التنفس، والسعال المستمر.

اما عن العلاج فانه من الواجب زيارة الطبيب و سيصرف الدواء المناسب حسب نوع الاعراض سواء استخدام الأدوية المضادة لنشاط الغدة لعلاج فرط نشاطها نقلا عن موقع الطبي.

اقرأ المزيد