نيزك سقط جنوب الجزائر يدخل موسوعة غينيس العالمية

عثر عليه في جنوب الجزائر في ماي 2020 ، نيزك “عرق شاش 002” الذي يتجاوز عمره 4.5 مليار سنة ، قديم قدم النظام الشمسي حسب علماء الجيويلوجيا ، دخل رسميا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية ، حسبما ذكرت صحيفة “كويست” الفرنسية اليوم الثلاثاء ”

وأوضح المصدر أن دخول النيزك لموسوعة غينيس للأرقام القياسية وبشكل رسمي كأقدم” نيزك تم اكتشافه على الإطلاق يعود لعمل وجهد كبير قام به فريق من العلماء الفرنسيين واليابانيين

وتوصل عدد من العلماء إلى أن النيزك سقط في جنوب الجزائر قبل نحو قرن هو الأقدم من أصل بركاني، إذ نشأ من كوكب أولي ظهر في السنوات المليون الأولى للنظام الشمسي للأرض.

وأكد عالم الكيمياء الجيولوجية من جامعة بريست، جان أليكس بارا الذي شارك في دراسة نشرت أخيرا في حوليات الأكاديمية الأمريكية للعلوم عن الجسم الذي عثر عليه في ماي 2020 “صائدو نيازك”، ;والذي  أطلقت عليه تسمية “عرق شاش 002″، وهو اسم المنطقة التي عثر فيها عليه.

قال أن من المرجّح أن يكون النيزك سقط في الجنوب الجزائري “قبل مئة سنة على الأقل” بفعل “مصادفة المدارات”، بعد رحلة طويلة بدأت منذ تبلوره قبل نحو أربعة مليارات و565 مليون عام.

 

.

.

هذا النيزك ، الشاهد على تكوين الكواكب الأولية ، كان موضوع دراسة قام بها فريق من العلماء الفرنسيين واليابانيين ، شارك فيها عالم الكيمياء الجيولوجية الفرنسي جان أليكس بارات ، مدرس وباحث في جامعة بريست.

اقرأ المزيد