نيجيريا والجزائر تسعيان من أجل حماية البيئة ومكافحة التغيير المناخي

نيجيريا والجزائر تسعيان من أجل حماية البيئة ومكافحة التغيير المناخي

تيبازة – أكدت سفيرة جمهورية نيجيريا الاتحادية بالجزائر, عائشة محمد قاربا, اليوم الأحد بتيبازة أن بلادها و الجزائر تسعيان للعمل المشترك من أجل المحافظة على البيئة ومكافحة التغيير المناخي.

وعلى هامش مبادرة نظمتها سفارة نيجيريا بالجزائر بالتنسيق مع المديرية العامة لمحافظة الغابات, تمثلت في غرس 100 شجرة بجبل شنوة بولاية تيبازة (75 غرب الجزائر العاصمة) بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال63 لاستقلال نيجيريا, أوضحت السفيرة أن مبادرة اليوم “الرمزية”, تمثل “عينة لتعزيز العمل و النمو و المسؤولية الجماعية لحماية العالم الطبيعي كالتزام مشترك بين البلدين من خلال العمل جنبا الى جنب لمكافحة التغيير المناخي واستنزاف مواردنا الثمينة”.

وأضافت السيدة محمد قاربا أن مبادرة اليوم تأتي “لتكريم نيجيريا و الجزائر من خلال الاعتراف بأهمية الأشجار والحاجة الملحة لاستعادة و توسيع البيئة الطبيعية و هو استثمار في مستقبل مستدام حيث تزدهر الطبيعة و الإنسانية في وئام”.

من جهتها, نقلت المديرة العامة لإفريقيا بوزارة الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج, سلمى مليكة حدادي, تهاني الوزير أحمد عطاف لجمهورية نيجيريا الاتحادية التي تحتفي اليوم بالذكرى ال63 للاستقلال، مشيرة إلى أن مبادرة غرس 100 شجرة تحمل بين طياتها “دلالة عميقة تؤكد مدى عمق العلاقات التاريخية و التضامن و التعاون بين البلدين”.

وأكدت المديرة أن الجزائر تتبنى “مقاربة وطنية شاملة لحماية البيئة و المحافظة على الطبيعة منسجمة مع المقاربات العالمية و القارية و الجهوية”.

كما جددت السيدة حدادي حرص السلطات العليا للجزائر مع نظيرتها النيجيرية على تعزيز التعاون التاريخي بين البلدين, مشددة على أن الجزائر تسعى جاهدة الى “إعطاء الاستدامة المطلوبة للديناميكية الإيجابية التي تميز قطاعاتنا الاستراتيجية الثنائية الممتازة مثل الطاقة والنقل و الألياف البصرية و التعليم, لتجسيد التطلعات و الطموحات المشتركة بصفة ملموسة”.

وشارك في هذه المبادرة المدير العام لمحافظة الغابات, جمال طواهرية, إلى جانب عدد من سفراء بلدان وممثل عن الاتحاد الافريقي إلى جانب الطلبة النيجيريين الذين يتابعون دراسات عليا بالجزائر وأعضاء من المجتمع المدني و أعوان الغابات.