نهائي كأس الجزائر: لقاء مولودية الجزائر-شباب بلوزداد، قمة العمالقة في نهائي غير مسبوق

نهائي كأس الجزائر: لقاء مولودية الجزائر-شباب بلوزداد، قمة العمالقة في نهائي غير مسبوق

الجزائر- سيلتقي فريقا مولودية الجزائر و شباب بلوزداد لأول مرة في تاريخهما في نهائي كأس الجزائر لكرة القدم, حيث سيسعى كل فريق, يوم الجمعة المقبل بالملعب الأولمبي 5 جويلية بالجزائر العاصمة (سا 00ر17), للتتويج باللقب و خلافة جمعية الشلف في سجل المنافسة.

وإذا كانت المولودية, التي توجت منذ أيام بلقب البطولة الوطنية للمرة الثامنة في تاريخها, تستهدف الفوز بالثنائية, فإن الشباب يطمح لإنقاذ موسمه بالحصول على كأس المنافسة الشعبية بعد فقدان لقب بطولة الرابطة الأولى التي هيمن عليها أربعة مواسم متتالية.


اقرأ أيضا:   كأس الجزائر-2024: الفاف تؤكد استعمال تقنية الفيديو المساعد للتحكيم” خلال نهائي م.الجزائر – ش. بلوزداد


وبما أن حظوظ فريق المولودية و الشباب متكافئة, فإنهما سينشطان على التوالي النهائي العاشر والثالث عشر في مشوارهما. فالفريقان العاصميان المختصين في منافسة “السيدة الكأس” لهما نسبة من الأوراق الرابحة طالما يتوفران على تعداد ثري و كرسي احتياط محترم جدا مكون من عناصر قادرة على إعطاء الإضافة اللازمة في الوقت الضروري.

بالنسبة لشباب بلوزداد, الذي هيمن على الساحة الوطنية بالطول و العرض بحصوله على لقب بطولة الرابطة الأولى خلال المواسم الأربع الأخيرة, فهو يطمح اجتياز العقبة الأخيرة في مشواره للتتويج بالكأس على حساب البطل الجديد, وأيضا لتفادي أزمة موسم أبيض.

 

 من سيعلق النجمة التاسعة؟ 

 

 

الفريقان اللذان يحوزان على ثمانية كؤوس لكل منهما, رفقة وفاق سطيف واتحاد الجزائر, سيتنافسان أيضا على رهان كبير آخر متمثل في من سينفرد بزعامة المنافسة والاستحواذ على الرقم القياسي في عدد الكؤوس (9) المتوج بها.

وتعود آخر كأس للبلوزداديين إلى سنة 2019 على حساب شبيبة بجاية (2-0), في وقت لم تذق مولودية الجزائر طعم الكأس منذ موسم 2016, لما تغلبت في النهائي على نصر حسين داي (1-0).

و سينفرد المتوج الجديد بكأس موسم 2024, أيضا, بالرقم القياسي لعدد الانتصارات (9) منذ فجر الاستقلال, ما سيجعل هذا الموعد حاسما, والعاصمة ستعيش في أجواء حماسية واء في باب الوادي أو بلوزداد على وجه الخصوص.

و يمكن القول بأن طريق النهائي للناديين الكبيرين كان مليئا بالصعوبات قبل بلوغ المحطة الأخيرة من المنافسة. فبالنسبة لتشكيلة حي “العقيبة”, المشوار بدأ في تيزي زو بالفوز على شبيبة القبائل (2-0) في الدور الثاني والثلاثين قبل تخطي عقبة جمعية الخروب (الرابطة الثانية) في الدور الموالي (2-1).


اقرأ أيضا:      كأس الجزائر-2024 (نهائي: م.الجزائر- ش. بلوزداد): تأخير انطلاق المباراة إلى الساعة (00ر17)


و تأهل زملاء الدولي شعيب كداد للدورين ربع النهائي و نصف النهائي أمام, على التوالي,الصاعدين لقسم الأضواء, أولمبيك أقبو (2-0) وترجي مستغانم (3-3 وبضربات الترجيح 4-2).

بدوره, استهل فريق مولودية الجزائر مشوراه على ميدان نجم التلاغمة (2-0) قبل التنقل إلى البليدة لمواجهة ممثل رابطة ما بين الجهات, شباب الزاوية (4-1) بملعب مصطفى تشاكر.

لكن الامور الجدية لأشبال المدرب أمير بومال بدأت برحلة محفوفة بالمخاطر إلى خنشلة لمواجهة الاتحاد المحلي في ثمن النهائي (2-1), ليجدوا بعدها في طريقهم وداد تلمسان في الدور ربع النهائي و يفوزوا عليه (2-0) أمام 60.000 متفرج بملعب الأولمبي لملعب 5 جويلية.

و في لقاء المربع الذهبي الذي احتضنه ملعب ميلود هدفي بوهران, انتظر بطل الجزائر للموسم الجاري الوقت الإضافي ليتأهل للمباراة النهائية على حساب شباب قسنطينة (2-1).

و يبقى لاعبو الناديين العاصمين على دراية بأهمية الرهان, حيث ليست لهم أي رغبة في كسر آمال أنصارهم الذين سيصنعون أجواء حماسية بالملعب الأولمبي الذي سيكون مزدانا بالألوان “الخضراء و الحمراء” من جهة و “الحمراء و البيضاء” من جهة أخرى.

 

 

مشوار مولودية الجزائر و شباب بلوزداد في التصفيات

 

 

مشوار فريقا مولودية الجزائر وشباب بلوزداد في تصفيات كأس الجزائر لكرة القدم لموسم 2023- 2024, منذ دخولهما المنافسة في الدورالـ32, وقبل اللقاء النهائي الذي سيجمعهما يوم الجمعة بملعب 5 جويلية الاولمبي على الساعة 00ر17.

 

الدور ال 32 :

 

2 فبراير 2023 : نادي التلاغمة – مولودية الجزائر 0-2

5 مارس 2023 : شبيبة القبائل – شباب بلوزداد 0-2

 

الدور السادس عشر:

 

9 مارس 2023 : شباب الزاوية- مولودية الجزائر 1-4

9 مارس 2023 : شباب بلوزداد- جمعية الخروب  2-1

 

 

الدور ثمن النهائي:

 

29 مارس 2023 : شباب بلوزداد- اولمبي اقبو     2-0

30 مارس 2023 : اتحاد خنشلة- مولودية الجزائر 1-2

 

 

الدور ربع النهائي:

 

12 ابريل 2023 : شباب بلوزداد – ترجي مستغانم 33 (تأهل الشباب بالضربات الترجيحية 4-2)

14 ابريل 2023 : وداد تلمسان – مولودية الجزائر  0-2

 

 

الدور نصف النهائي:

 

23 ابريل 2023 : مولودية الجزائر – شباب قسنطينة 2-1 بعد الوقت الاضافي

24 ابريل 2023 : شباب بلوزداد – اتحاد الجزائر  00 (تأهل الشباب بالضربات الترجيحية 3-1).

 

 

 

 

اقرأ المزيد