نفط: سعر سلة خامات أوبك يرتفع الى 16ر60 دولارا

نفط: سعر سلة خامات أوبك يرتفع الى 16ر60 دولارا

الجزائر – ارتفع سعر سلة خامات أوبك امس الاربعاء, إلى 16ر60 دولارا للبرميل بعد ان كان قد تراجع  98ر58 دولارا الثلاثاء الماضي, حسبما أفادت به الاحصاءات التي اوردتها يوم الخميس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبر موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري, والخام العربي الخفيف السعودي, وخام التصدير الكويتي, وخام مربان الإماراتي, والايراني الثقيل, والبصرة الخفيف العراقي, وخام السدر الليبي, وخام بوني النيجيري, وخام  ميرايات الفنزويلي, وجيرا سول الانغولي, ورابي الخفيف الغابوني, وأورينت الاكوادوري, وزافيرو لغينيا الاستوائية, و جينو الكونغولي.

من جهتها, أنهت أسعار الذهب الأسود جلسة الاربعاء مرتفعة, حيث أغلقت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة ب 6ر1 بالمئة, لتبلغ عند التسوية 60,49 دولار مقارنة بجلسة اغلاق  الثلاثاء الماضية.

وارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط  ب 5ر1 بالمئة لتسجل عند التسوية 55,78 دولار للبرميل  متحسنا مقارنة بجلسة  امس.

هذا و تبقى أسعار النفط مدعمة  بجهود دول اوبك و خارجه بعد قرار تمديد اتفاق خفض الانتاج لمدة اضافية قدرت ب 9 اشهر بداية من الفاتح يوليو الفارط.

في هذا الاطار , خفضت دول المنظمة و شركائها انتاجهم بنسبة 60 بالمئة في يوليو الفارط حيث بلغ مستوى الامتثال الارادي لاتفاق تحديد الانتاج بين دول منظمة أوبك و شركاءها من الدول غير الاعضاء  نسبة 159 بالمائة في يوليو , حسبما جاء في تقرير اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك و الدول غير الأعضاء في المنظمة الثلاثاء الفارط .

و يأتي التزام دول اوبك و خارجها في ظل   حالة عدم اليقين التي تعرفها السوق بسبب مخاوف النمو الاقتصادي المستمر.

و حثت جميع الدول المشاركة في  اتفاق التعاون  على مواصلة جهودها لتحقيق التوافق التام في الوقت المناسب مع تعديلات الإنتاج الطوعية بناءً على قرارات الاجتماع 176 لندوة أوبك  المنعقد في 1 يوليو 2019 ، والاجتماع الوزاري السادس لمنظمة أوبك وغير الأعضاء في أوبك المعقد في 2 يوليو 2019.

من جهة اخرى , تاثرت الاسعار   بتقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية , التي ذكرت ان  المخزونات الأمريكية  نزلت الأسبوع الماضي عشرة ملايين برميل ’مقارنة مع توقعات المحللين لانخفاضها 2.1 مليون برميل.

وارتفع إنتاج الخام في الولايات المتحدة أيضا بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى مستوى قياسي جديد عند 12.5 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 23 أغسطس.

 

اقرأ المزيد