نضال المرأة الجزائرية محور ندوة وطنية بالجزائر العاصمة

نضال المرأة الجزائرية محور ندوة وطنية بالجزائر العاصمة

 

الجزائر – شكل موضوع نضال المرأة الجزائرية إبان الثورة التحريرية المجيدة ومساهمتها في مسيرة البناء والتشييد محور ندوة وطنية نظمتها يوم السبت بالجزائر العاصمة وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة تحت عنوان “نضال المرأة الجزائرية: من ثورة التحرير الى مسيرة التشييد”.

ولدى اشرفها على فعاليات هذه الندوة بحضور عدد من أعضاء الحكومة, ذكرت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, كوثر كريكو, بكفاح المرأة الجزائرية الى جانب أخيها الرجل وتضحياتها إبان الثورة التحريرية المجيدة في سبيل تحرير الوطن ونضالها المتواصل عبر المساهمة في مسار البناء والتشييد.

وفي ذات السياق, أشارت الوزيرة الى انجازات المرأة والمكتسبات التي حققتها في عدة مجالات, خاصة وأنها سجلت حضورها وأثبتت جدارتها في شتى الميادين وتقلدت عدة مناصب.

كما أكدت السيدة كريكو على العناية التي يوليها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, لحماية المرأة وترقية مكانتها في المجتمع, مذكرة بالتدابير المتخذة لتعزيز مساهمتها في مسار التنمية.

وأشارت الى الآليات الرامية الى تعزيز نشاطات المرأة وتشجيع المبادرة النسوية, خاصة في المناطق الريفية، في اطار تطوير المقاولاتية النسوية عبر عديد البرامج ومختلف الآليات.

وبهذه المناسبة, هنأت السيدة كريكو الكاتبة والأديبة زهور ونيسي بمناسبة تكريمها مؤخرا, مشيدة بما قدمته خلال مسيرتها الفكرية ومشوارها المهني.

للإشارة, شهد اللقاء تنظيم ورشات نشطتها اطارات من مختلف القطاعات تم خلالها التطرق الى دور المرأة الجزائرية والإنجازات والمكتسبات التي حققتها في مختلف الميادين وكذا جهود الدولة في مجال تمكين المرأة ومرافقتها لتعزيز مساهمتها في التنمية.

وعلى هامش هذه الندوة، تم تنظيم معرض لإبراز جهود مختلف القطاعات والهيئات في مجال التكفل والمرافقة الموجهة للمرأة، كما تم تخصيص فضاء لنساء حرفيات لعرض منتوجاتهن وابراز ابداعهن في شتى المجالات.

اقرأ المزيد