نسبة العنوسة في الوطن العربي: الكشف عن أحدث الإحصائيات - الجزائر

نسبة العنوسة في الوطن العربي: الكشف عن أحدث الإحصائيات

وفقًا لإحصائيات عام 2022 حول العنوسة في العالم العربي، حسب ما نشره موقع “أرقام ” تظهر الجزائر في المرتبة السادسة بنسبة 50 بالمائة. بينما احتلت لبنان المرتبة الأولى بنسبة 85 بالمائة، تلتها الإمارات بنسبة 75 بالمائة، ثم سوريا والعراق بنسبة 70 بالمائة، تونس بنسبة 62 بالمائة، والسعودية بنسبة 42 بالمائة، والأردن بنسبة 42 بالمائة.
بينما سجلت مصر نسبة 40 بالمائة، المغرب 40 بالمائة، واليمن 30 بالمائة، والبحرين 25 بالمائة، حسب موقع الأرقام السعودي.

لبنان 85 %
الامارات 75 %
سوريا 70 %
العراق 70 %
تونس 65 %
الجزائر 50 %
الاردن 42 %
السعودية 42 %
المغرب 40 %
مصر 40 %
ليبيا 35 %
البحرين 25 %

ووفق ما جاء في مصادر إعلامية عربية ، أن تغيرت أولويات وأهداف الزواج بفعل التطورات المتسارعة، مما يعكس التحول في تفكير الأفراد حيال ما يمكن أن يقدمه الزواج لهم. يُلاحظ أن التمكين المتزايد للمرأة وفرصها المهنية الواسعة قد دفعها إلى عدم المساومة في عقود الزواج.

ومن الناحية الأخرى، يُظهر تأخر سن الزواج تأثيرًا سلبيًا على معدلات الإنجاب ويؤدي إلى انخفاض كبير في عدد المواليد. وهذا يذكّر بالتحديات التي تواجهها الدول الأوروبية حيث انخفضت أعداد المواليد بشكل كبير، مما أدى إلى تسميتها “القارّة العجوز” والتحولات الاجتماعية التي فرضتها معدلات الإنجاب المنخفضة.

وتشير دراسات عربية ودولية إلى أن السبب الرئيسي وراء ظاهرة العنوسة في الوطن العربي هو الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع معدلات البطالة بين الشباب. كما تشير إلى تغيير أولويات الزواج وسط ارتفاع معدلات الطلاق في المجتمعات العربية.

اقرأ المزيد